أنت تعلم أنك بحاجة إلى إنشاء حملات إعلانات مدفوعة؛ ولكن لا تعرف أين تبدأ؟ عندما يتعلق الأمر بالإعلانات المدفوعة؛ ستكون وجهتك حيث اللاعبين الأكبر في السوق هي اعلانات جوجل و اعلانات فيسبوك. حيث يتم معالجة 63 ألف عملية بحث بواسطة محرك بحث جوجل في كل ثانية، بينما فيسبوك لديه ما يقرب 3 مليارات مستخدم نشط شهرياً على تطبيقات عائلة فيسبوك المختلفة.

إذا كنت قد بدأت للتو، ولا تعرف هل تبدأ على اعلانات جوجل؟ أم اعلانات فيسبوك؟ أم كلاهما؟ وكيف يمكنك معرفة أيهما أفضل لك لتحقيق أهدافك؟

خلال هذا المقال ستتعرف على مميزات وعيوب العملاقين التسويقيين لنرى ما الذي يجعل الشركات تنفق ملايين الدولارات سنوياً، وما هي أوجه الشبه والاختلاف بينهما. يجب أن تساعدك المقارنة التفصيلية في معرفة أيهما أفضل لك، قبل أن تضيع ميزانيتك الإعلانية على خيار قد لا يكون الأمثل لك.

لذا خذ نفساً عميقاً، لأنك ستتعرف على إجابة سؤالك “أي منصة إعلانية ستوفر لي أفضل فرصة للنجاح؟”.

شبكة البحث المدفوعة “Paid Search” والشبكات الاجتماعية المدفوعة “Paid Social”: ما الفرق بينهما؟

يتشابه جوجل وفيسبوك في حقيقة أنهما نظامان أساسيان عبر الإنترنت يمكن استخدامهما للترويج لعملك التجاري. لكن أبعد من ذلك ، لا يمكن أن يكونوا مختلفين.

اعلانات جوجل:

نظام بحث مدفوع، يستخدم الكلمات الرئيسية “Keywords” لتوجيه المستخدمين إلى موقعك الإلكتروني أو صفحتك المقصودة. تحدد هذه الكلمات الرئيسية متى سيظهر إعلانك، بناءً على العبارات التي قد يدخلها العملاء المحتملون في خانة البحث.

اعلانات فيسبوك:

هو نظام اجتماعي مدفوع، يعرض الإعلانات للمستخدمين بناءً على عاداتهم، اهتماماتهم وأنماط حياتهم ومواقعهم الجغرافية وعوامل أخرى تساعد في تحديد عميلك المحتمل المثالي. يمكنك القيام بذلك باستخدام أدوات استهداف الجمهور المتعمقة على فيسبوك، والتي سأذكرها لاحقًا.

لذلك؛ تعد إعلانات جوجل وسيلة ممتازة للعثور على عملاء جدد، بينما تمنحك إعلانات فيسبوك أدوات لمساعدة العملاء المثاليين في العثور عليك.

أولاً: اعلانات جوجل

إعلانات جوجل

تعتبر منصة جوجل أكبر منصة إعلانية لإعلانات لدفع لكل النقرة “PPC” وأكثرها شيوعاً. من خلال إجراء أكثر من ثلاثة ونصف مليار عملية بحث يومياً، من السهل فهم سبب حب المعلنين لها كثيراً.

كما ذكرت سابقاً تعمل اعلانات جوجل من خلال استخدام الكلمات الرئيسية. هذه الكلمات الرئيسية هي التي تحدد ما إذا كان سيتم عرض إعلاناتك للمستخدمين، بناءً على مدى صلتها بطلب البحث المدخل من قبل المستخدم.

الكلمات الرئيسية التي تختارها في إعلانك لها تكلفة. تستند هذه التكلفة – تكلفة النقرة “CPC” – إلى عدة أشياء مختلفة:

  1. جودة الكلمة أو الكلمات الرئيسية المستخدمة: كلما كانت كلمتك الرئيسية أكثر صلة بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، زادت احتمالية عرض إعلانك، وتقل تكلفة النقرة.
  2. المنافسة باستخدام كلمات رئيسية متشابهة: الكلمات الرئيسية الأكثر استخداماً ستكلف المزيد من المال. لذلك تجد أن أعلى تكلفة تكون في فئات مثل القروض والعقارات والتأمين.
  3. ترتيب إعلانك: يتم تحديد موضع إعلانك من خلال مبلغ عرض السعر ونسبة النقر إلى الظهور “CTR” المتوقعة في وقت البحث ومدى ملاءمة إعلانك وتجربة الصفحة المقصودة.
  4. نقاط جودة إعلانك: يتم تحديد ذلك من خلال عوامل مثل مدى صلة كلمتك الرئيسية بالموضوع الذي يتم البحث عنه، ونص إعلانك، ونسبة النقر إلى الظهور المتوقعة التي تعتبر أهم جزء في تحديد نقاط الجودة، وجودة صفحتك المقصودة. يتم قياس نقاط الجودة على مقياس من واحد إلى عشرة، وستؤثر بشكل مباشر على موضع إعلانك وتكلفته.

من المرجح أن يتم عرض الإعلانات عالية الجودة (على سبيل المثال، تلك التي لها نسبة نقر إلى ظهور عالية) مع كلمات رئيسية أكثر ملاءمة، حتى إذا كان مبلغ عرض التسعير على إعلانك أقل من إعلانات منافسيك الأقل ملاءمة.

تتكرر عملية المزاد هذه مع كل عملية بحث على محرك بحث جوجل، لذلك يختلف موضع إعلانك وتكلفة عرض الإعلان وفرصته في كل مرة.

من المهم أيضًا ملاحظة أن إعلانات جوجل تتضمن شبكتين أساسيتين، شبكة البحث “Search Ads” والشبكة الإعلانية “Display Ads”. يتم عرض الإعلانات على شبكة البحث جنبًا إلى جنب مع نتائج البحث، بينما يمكن تضمين الإعلانات الصورية – سواء كانت نصية أو مرئية – في أكثر من مليوني موقع إلكتروني ليراها الجمهور أثناء تصفحهم أحد هذه المواقع.

إيجابيات إعلانات جوجل

هناك العديد من الأسباب لاستخدام أكبر منصة بحث في العالم للإعلان عن نشاطك التجاري، ولكن من المستحيل التحدث عن جوجل دون ذكر مدى وصولها المذهل. في كل ثانية، يتم إجراء أكثر من 63 ألف عملية بحث. يبلغ إجمالي هذا الرقم أكثر من تريليون في كل عام، وهو رقم لا يزال يتصاعد فقط.

تستخدم جوجل أيضاً تقنية الذكاء الاصطناعي المعقدة “AI”، المعروفة باسم رانكبرين وهي نظام تعلم آلي مذهل. ولا يقتصر الأمر على التأكد من أن المستخدمين يشاهدون نتائج البحث الأكثر صلة، ولكنه يضمن أيضاً مشاهدة إعلاناتك من قِبل الأشخاص الذين من المرجح أن يتفاعلوا معها.

هذه شركة مخصصة لتجربة المستخدم. وهذا يعني أنه من المرجح أن تعرض جوجل إعلاناً يرغب المستخدمون في مشاهدته عبر إعلان دفع أحد المعلنين الكثير مقابل رؤيته. طالما أن إعلانك ملائم وعالي الجودة ومدروس جيداً، فقد يتم عرضه أكثر من غيره، حتى إذا كانت الخدمات أو المنتجات متشابهة تقريباً.

تقدم جوجل أيضاً مجموعة من الميزات للمساعدة في تحسين نسب النقر إلى الظهور (CTR) لإعلانك ومعدلات التحويل ، بما في ذلك:

  1. معلومات الإعلان الإضافية، مثل أزرار الاتصال ومعلومات الموقع، والتي يمكنها تحسين نسبة النقر إلى الظهور لإعلانك.
  2. روابط أقسام الموقع، التي تظهر أسفل المحتوى الرئيسي لإعلانك، تمكنك من إضافة روابط لأقسام موقعك الأكثر صلة بطلب بحث المستخدم.
  3. استهداف الموقع الجغرافي الذي يتيح لك اختيار عرض إعلاناتك فقط للمستخدمين الذين يبحثون من موقع جغرافي محدد.
  4. إعلانات الشراء “Shopping Ads” التي تعرض للمستخدمين صورة لمنتجك وسعره وعنوانه واسم متجرك.
  5. استهداف الأحداث الحياتية التي يمكن أن تساعدك في استهداف المستخدمين بناءً على الأحداث الحياتية المهمة، مثل الزواج أو نقل المنازل أو التخرج من المدرسة أو الجامعة.
  6. الخصائص الديمغرافية التفصيلية التي تسمح لك بالتركيز على مجموعة من السكان الذين يشتركون في سمة معينة، مثل خريجي الجامعات والآباء وأصحاب المنازل وما إلى ذلك.

سلبيات اعلانات جوجل

بالطبع لا يوجد أي شيء مثالي، وجوجل ليست مثالية أيضاً. في حين أن هناك بالتأكيد إيجابيات أكثر من السلبيات، هناك بعض الأشياء التي يجب الانتباه إليها.

توفر جوجل للمعلنين مجموعة متنوعة من الإعلانات، ولكن معظم إعلانات شبكة البحث تعتمد على النصوص. على الرغم من أنها قد تكون كافية في معظم الأوقات، إلا أن الإعلانات النصية ليست مثيرة مثل الإعلانات المصورة أو الفيديو، ومن السهل تجاهلها.

اعتمادًا على مجال عملك، قد تواجه أيضًا تكاليف مرتفعة. إذا كنت بحاجة إلى استخدام بعض الكلمات الرئيسية ذات المنافسة العالية، قد تجد تكلفة النقرة عالية جداً مقارنة بتكلفة نقرة إعلانات فيسبوك.

سهولة الاستخدام

حتى إذا كنت مبتدئًا، فمن السهل للغاية إنشاء حملتك الأولى على إعلانات جوجل، كل ما عليك فعله هو اتباع هذه الخطوات:

  1. أدخل المواقع الجغرافية التي تريد استهدافها.
  2. حدد ميزانيتك اليومية.
  3. اختر كلماتك الرئيسية.
  4. حدد ما إذا كنت تريد أن تقوم جوجل بتعيين عرض التسعير الخاص بك أم تريد تحديده يدويًا.
  5. أدخل نص إعلانك.
  6. اختر ما إذا كنت ترغب في عرض إعلاناتك على شبكة البحث، أو الشبكة الإعلانية، أو كليهما.
مثال توضيحي لإنشاء حساب إعلانات جوجل

 

في حين أن الاستعانة بمتخصص في التسويق الرقمي يمكن أن يضمن لك نتائج أفضل، خاصة عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل الكلمات الرئيسية الممكنة أو استهداف الجمهور الأمثل. إذا كانت ميزانيتك محدودة، فمن الممكن تمامًا إنشاء إعلاناتك بنفسك. ولكن بالطبع قد يستغرق الأمر بعض التجربة والخطأ.

بمجرد نشر إعلانك، يمكنك الخوض في تفاصيل أكبر باستخدام بعض أدوات استهداف الجمهور، على الرغم من أنك لست بحاجة إلى القيام بذلك عند إنشاء حملة لأول مرة.

حتى إذا كانت لديك خبرة محدودة في التسويق الإلكتروني، فلا داعي للخوف من استهداف الجمهور على جوجل.

وذلك لأن منصة إعلانات جوجل تمنحك خيار استخدام الاستهداف التلقائي. ستعرف هذه الميزة من هو جمهورك المثالي بمرور الوقت، وستتحسن في وضع رسالتك أمام الأشخاص الأكثر احتمالًا للتفاعل مع إعلانك.

ويتم ذلك عن طريق تحليل الجماهير عالية الأداء التي تفاعلت مع إعلاناتك في حملاتك الإعلانية السابقة.

تأكد من تتبع نجاح حملتك من خلال ربط تحليلات جوجل “Google Analytics”، بمجرد ربطهم ستقدم لك جوجل تقارير عن معدل ارتداد إعلانك، والوقت الذي يقضيه المستخدمون على موقعك الإلكتروني، وعدد الصفحات التي نقر عليها المستخدم بعد الانتقال إلى موقعك، ونسبة الزوار الجدد، والمزيد من البيانات الأخرى.

وإذا كنت ترغب في التعمق في تحليلات جوجل ستتمكن من تقسيم عدد زيارات إعلانك إلى شرائح الجمهور، وقياس نجاحه مقارنةً بمنافسيك. يمكن أن تساعد هذه الأدوات في جعل إعلانك جيدًا قدر الإمكان، ولكن قد يكون استخدامه معقدًا بعض الشيء إذا كنت جديد في مجال التسويق الإلكتروني.

متى يجب عليك اختيار إعلانات جوجل؟

في بعض الأحيان، تكون إعلانات جوجل خيارك المثالي. يعتمد ذلك على مجال عملك وأهداف حملتك الإعلانية.

على سبيل المثال، إذا كان هدف حملتك هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، فيمكنك بالتأكيد اختيار إعلانات جوجل مع جمهورها العالمي الضخم.

بعض الشركات تحقق نجاحًا على جوجل أكثر من غيرها في مجال آخر. إذا كان عملك في إحدى الصناعات التالية، مثل السيارات، المنظمات غير الربحية، السياحة والسفر، العقارات وتطبيقات الهواتف المحمولة، فقد يكون جوجل هو أفضل خيار لك.

إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا محليًا يعتمد على تلقي المكالمات مثل المقاولات، فقد تكون إعلانات اتصال جوجل مثالية لك. تتمتع هذه الإعلانات بمعدل تحويل مرتفع بشكل لا يصدق.

تذكر، حتى إذا كنت تعمل في مجال لم أذكره سابقاً، فإن الإعلان المستهدف جيدًا مع الكلمات الرئيسية ذات الصلة والنص الإعلاني الجذاب يمكن أن يحقق لك أهدافك التسويقية.

ثانياً: اعلانات فيسبوك

يعد فيسبوك أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم. هذا، بالإضافة إلى أدوات استهداف الجمهور المتقدمة والمخصصة التي تقدمها لوحة اعلانات فيسبوك، هو السبب في أنها جذابة جداً للعاملين في مجال التسويق الإلكتروني.

إعلانات فيسبوك تأخد نهجاً أكثر مباشرة عندما يتعلق الأمر بعرض إعلاناتك للمستخدمين. بدلاً من استخدام الكلمات الرئيسية مثل إعلانات جوجل، يستخدم فيسبوك بيانات المستخدمين الخاصة به لعرض إعلاناتك أمام الأشخاص الذين من المحتمل أن يتفاعلوا معها.

وهذا سبب في جعل اعلانات فيسبوك جزءاً أساسياً من العديد من استراتيجيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي للشركات. في الواقع، يدعي 42 ٪ من المسوقين أن فيسبوك مهم جداً في الترويج لنشاطهم التجاري.

إيجابيات اعلانات فيسبوك

هناك مزايا لا حصر لها للإعلان على منصة فيسبوك، وجمهوره الضخم هو أحد هذه المزايا. هل ذكرت متوسط ​​معدل التحويل بنسبة 9.21٪؟ (يبلغ متوسط ​معدل التحويل في جوجل 3.48٪.)

يأتي معدل التحويل المرتفع هذا أيضاً بمعدلات تكلفة لكل نقرة وتكلفة اكتساب أقل بكثير من إعلانات جوجل. وهذا يجعل اعلانات فيسبوك منافساً أقوى بكثير من حيث عائد الاستثمار “ROI”.

لماذا يتفوق فيسبوك بالاستهداف على جوجل؟

ينفرد فيسبوك في قدرته على استهداف مستخدميه إلى مستوى لا يمكن أن ينافسه أي منافس آخر. هذا ببساطة لأن مستخدمي فيسبوك معتادون على مشاركة حتى أكثر التفاصيل الخاصة في حياتهم. من أحداث الحياة المهمة إلى الانتماءات السياسية، يعرف فيسبوك مستخدميه أكثر من أفراد عائلتهم نفسهم وذلك بسبب مراقبة نشاطات المستخدمين على المنصة وخارجها أيضًا “Off-Facebook Activities“.

وهذا يعني أنه يمكنك تخصيص إعلاناتك لتناسب مجالات محددة للغاية، واستخدام أداة الجمهور المخصص “Custom Audience” على لوحة إعلانات فيسبوك للتأكد من أنهم يرون الإعلانات التي صممتها لهم.

إقرأ هذا المقال: 8 نصائح عليك معرفتها إذا كنت تستخدم إعلانات فيسبوك

بمجرد تحديد جمهورك المثالي، سيظهر لك في لوحة إعلانات فيسبوك حجمه التقريبي. على سبيل المثال، لنفترض أنك تملك متجر لبيع مستلزمات الأطفالفي فلسطين وتريد استهداف الأمهات اللواتي لديهن أطفال أقل من عمر سنتين. سيخبرك فيسبوك بالعدد التقريبي للأشخاص الذين يمكنك توقع الوصول إليهم.

تحديد الجمهور في لوحة إعلانات فيسبوك

باستخدام ميزة الجمهور المشابه “Lookalike Audience” في فيسبوك، يمكنك الوصول إلى عملاء جدد من خلال استهداف المستخدمين بسمات مشابهة لتلك التي تفاعلت مع علامتك التجارية في الماضي.

باستخدام معلومات مثل التركيبة السكانية والاهتمامات، ينشئ فيسبوك صورة لما يبدو عليه العميل المحتمل المثالي اعتماداً على جمهورك المخصص الذي اخترته، ثم يقوم بعرض إعلانك لهم.

باستخدام ميزة الجمهور المشابه، يمكنك أيضًا إدخال قاعدة بيانات مثل قائمتك البريدية، وسيقوم فيسبوك تلقائيًا بإنشاء جمهور مشابه لهم.

يمكن استخدام هذا أيضًا لاستبعاد بعض المستخدمين من رؤية إعلاناتك، مثل أولئك الذين اشتركوا بالفعل في خدمتك أو اشتروا منتجك.

تكون الإعلانات على فيسبوك أكثر وضوحًا، خاصةً مقارنةً بالعديد من إعلانات شبكة بحث جوجل. سيجدها العديد من المستخدمين أكثر إثارة وشداً للانتباه من إعلانات جوجل النصية.

باستخدام الصور ومقاطع الفيديو، يكون من السهل غالبًا إشراك عميل محتمل وحثه على اتخاذ إجراء.

عند إنشاء إعلاناتك، يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من الأهداف المختلفة لحملتك الإعلانية، بما في ذلك:

  1. زيادة عمليات التحويل: يتم عرض هذه الإعلانات للمستخدمين الذين من المرجح أن يكملوا إجراءً على الموقع الإلكتروني الخاص بك.
  2. معدل الوصول الفريد اليومي: لعرض الإعلانات للأشخاص مرة واحدة يوميًا.
  3. مرات الظهور: لعرض الإعلانات لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  4. النقرات: لعرض الإعلانات للمستخدمين الذين يُرجح أن ينقروا عليها.

ضع في اعتبارك أن الهدف الذي اختاره إعلانك سيؤثر على طريقة حساب تكلفة الإعلانات منك. سيتم فرض رسوم على الإعلانات التي تركز على الظهور لكل 1000 مرة ظهور، بينما يتم احتساب تكلفة الإعلانات التي تركز على اتخاذ إجراء على كل نقرة يتم تلقيها.

سلبيات إعلانات فيسبوك

قد يبدو للوهلة الأولى أن إعلانات فيسبوك لا تحتوي على أي أخطاء، ولكن يوجد بها بالفعل بعض السلبيات.

أحد أكبر السلبيات البارزة البارزة في منصة إعلانات فيسبوك تكمن في أكبر نقاط القوة فيها؛ وهي قدرتها على الوصول إلى جماهير محددة للغاية. لأنه بينما يفيد هذا المستوى من الاستهداف المعلنين وشركات التسويق، قد يجد بعض المستخدمين أنه مخيف قليلاً.

على سبيل المثال، قبل بضعة أيام كنت أبحث عن منتج معين، وقمت بعمل ببحث سريع لمعرفة أسعار هذا المنتج. بعد القليل من الوقت، بدأت العديد من إعلانات تحتوي على هذا المنتج بالظهور.

في حين أنه يمكن القول أنه كان مفيدًا، خاصةً بعد فهم كيفية عمله يجعلني أكثر قبولًا لهذا النوع من التسويق، قد يجد بعض المستخدمين أنه انتهاك للخصوصية. ومع ذلك، بالرغم من وجود عدد كبير من المستخدمين الذين قد يشكون انتهاك خصويتهم، إلا أنه لا يمنعهم من النقر على الإعلانات لأنهم وببساطة يحتاجون لشراء هذا المنتج.

ضع في اعتبارك أن التخصيص المفرط بشأن جمهورك المخصص يمكن أن يحد من مدى وصولك، لذا فأنت تخاطر بفقدان جمهور إضافي في اعتقادك أنه لن سيكون مهتمًا بمنتجك.

يمكن أن يواجه المسوقون الجدد هذه المشكلة إذا كانو لا يفهمون جمهورهم المستهدف بعد ولكنهم يعتقدون أنهم يفهمونه جيداً.

سهولة الاستخدام

نظرًا لمميزات استهداف الجمهور المتقدمة التي توفرها لوحة إعلانات فيسبوك، ربما يستغرق الأمر بعض الوقت، التجارب والخبرة لإنشاء إعلان فعال. في البداية، قد يبدو إنشاء إعلان على منصة فيسبوك بمثابة الكثير من الخطوات، ولكن بقليل من الممارسة ستجد الأمر سهلاً للغاية.

لوحة إعلانات فيسبوك

في حين أن لدى فيسبوك الكثير من الخيارات فيما يتعلق بعرض إعلانك واستهداف الجمهور، فإن لوحة التحكم سهلة الاستخدام تجعل إنشاء الإعلان أمرًا بسيطًا إلى حد ما. لتصل إلى جمهورك المثالي، قد ترغب في التفكير بالاستعانة بشركة تسويق، على الرغم من أنها ليست خطوة ضرورية جداً، فبقليل من التجارب قد تبدأ بالحصول على نتائج فعلية لإعلاناتك.

يمكنني القول أن جميع المبتدئين يمكنهم إنشاء إعلان فعال باستخدام منصة إعلانات فيسبوك. ولكن هل سيكون هذا الإعلان أفضل إعلان ممكن منذ البداية؟ على الاغلب لا. ولكن إذا بذلت جهدًا كافيًا وتعلمت من أخطائك وتجاربك، يمكنك تحسين مهاراتك في التسويق وإنشاء إعلانات تدفع العملاء إلى اتخاذ الإجراء الذي تبحث عنه.

باستخدام مدير اعلانات فيسبوك، يمكنك الحصول على تقارير تحليلات سهلة القراءة لمساعدتك على تتبع نجاح حملتك. كما ويمكنك رؤية مدى وصول إعلانك، ومرات الظهور التي تلقاها، ومعلومات مثل التركيبة السكانية.

متى يجب عليك اختيار إعلانات فيسبوك؟

نظرًا لتكاليف اعلانات فيسبوك المنخفضة نسبيًا وعائد الاستثمار المرتفع نسبيًا، يمكن أن يكون الخيار المثالي للشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الميزانيات التسويقية المحدودة.

ومع ذلك، فإن بعض الصناعات لديها معدلات نجاح أعلى من غيرها. إذا كنت في إحدى الصناعات التالية، مثل: مراكز التعليم، الملابس، مستحضرات التجميل، بيع التجزئة، المراكز والنوادي الرياضية فقد ترغب في التفكير في استخدام إعلانات فيسبوك كنظام أساسي لتسويقك.

تُعد اعلانات فيسبوك خياراً رائعاً أيضًا إذا كنت تبيع منتجات أو خدمات ترتبط بأحداث الحياة الرئيسية، حيث يمكنك عرض الإعلانات في الأوقات التي يكون فيها جمهورك أكثر استجابة.

هل يجب عليك استخدام كليهما؟

بغض النظر عن مجال عملك، سيكون من الحكمة التفكير في استخدام كل من اعلانات جوجل واعلانات فيسبوك. إذا كانت مدرجة في ميزانيتك التسويقية، يمكنك تحقيق مدى وصول مدهش من خلال وضع الإعلانات على كلا النظامين.

على سبيل المثال، يمكنك زيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال البحث المدفوع، بينما تستهدف جماهير معينة من خلال الشبكات الاجتماعية المدفوعة.

إذا كنت تستطيع استخدم كلا النظامين لزيادة فعالية استراتيجية التسويق الخاصة بك. ففي النهاية لا يجب أن تضع كل بيضك في سلة واحدة.