نما فيسبوك منذ إنطلاقته حتى اللحظة ليصبح عملاق منصات التواصل الاجتماعي بل وعملاق الانترنت. وقد فعل ذلك من خلال النمو الطبيعي والإقبال على استخدام هذه المنصة منذ إنطلاقها في عام 2004، ولكن أيضًا من خلال العديد من عمليات الاستحواذ الاستراتيجية. تطبيق إنستغرام وتطبيق واتساب ليسوا سوى جزء من العديد من عمليات الاستحواذ التي قامت بها الشركة حتى الآن، والتي كان آخرها الاستحواذ على شركة “GIPHY” في صفقة قدرت بـ 400 مليون دولار أمريكي.

يستحوذ فيسبوك على شركات لتقنياتها وفريق العمل فيها. والشركات التي لا يستطيع فيسبوك الاستحواذ عليها يقوم ببساطة بنسخها وضمها لأحد تطبيقاته مثلما حدث مع قصص سناب شات التي قامت الشركة بنسخها ووضعها بتطبيق إنستغرام ثم ضمتها لباقي تطبيقاتها مثل فيسبوك، ماسنجر وواتساب.

في الأيام الأخيرة أعلنت الشركة عن عدة تحديثات وإضافات على التطبيقات الحالية وتم الإعلان عن عدة تطبيقات جديدة، وهي:

1- تطبيق فينيو “Venue” يوفر لك إمكانية المشاركة التفاعلية الجماعية في البث المباشر

أصدر فريق NPE في شركة فيسبوك تطبيقه الثامن بتاريخ 29 مايو 2020، والثالث خلال أسبوع، بأداة جديدة مصاحبة للمناسبات والأحداث المباشرة تسمى “Venue” والتي تسعى إلى زيادة إمكانات التفاعل والمشاركة مع البث في الوقت الفعلي لعرضه.

كما أوضح فيسبوك:

“على الرغم من جذب عدد كبير من المشاهدين، لا تزال عمليات البث المباشر تجربة مشاهدة فردية في الغالب. يسعى المتابعون المتحمسون باستمرار إلى طرق أفضل للتفاعل والمشاركة مع المتابعين والخبراء الآخرين حول أحداثهم ومناسباتهم المفضلة. يهدف تطبيق “Venue” إلى منح المتابعين تجربة تفاعلية، والتركيز على اللحظات المهمة والرئيسية في أحداثهم ومناسباتهم المفضلة “.

كيف يعمل التطبيق؟

فكرة عمل التطبيق هي أنه لكل حدث مباشر – على سبيل المثال: حدث سباق السيارات NASCAR – سيوفر فيسبوك شخصيات مختارة، مثل الصحفيين والرياضيين و / أو محللي المعجبين، في مكان خاص بهم داخل التطبيق. سيكون هذا المكان بمثابة المركز حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى أفكار ورؤى كل معلق (يمكنك مشاهدة مثال على هذه الأماكن في لقطة الشاشة الأولى في الصورة التي بالأسفل).

Venue screenshots

“خلال السباق، سيقدمون تعليقات، ويطرحون أسئلة واستطلاعات رأي تفاعلية، ويفتحون دردشات قصيرة، في جميع أنحاء اللحظات المحددة في السباق”.

ستكون الشخصيات المختارة قادرة أيضًا على إنشاء “لحظات” ضمن مجموعات الأحداث الخاصة بهم، مع التركيز على أحداث محددة.

“سيتم تنبيه المعجبين كلما يتم إنشاء لحظة جديدة حتى يتمكنوا من الدخول والخروج من التطبيق إذا أرادوا”.

الفكرة هنا هي أنه من خلال توفير تنبيهات حول لحظات محددة، يمكن للمعجبين مشاهدة الحدث كالمعتاد، ثم المشاركة في لحظة معينة عند حدوث مناقشة شائعة بين المعجبين، مما يسهل تجربة الشاشة الثانية بشكل أفضل.

كانت هذه محاولة فيسبوك لسرقة التفاعل من تويتر، وبالرغم من أن فيسبوك لديه العدد الأكبر من المستخدمين، إلا أن تويتر هو الرفيق الرئيسي للأحداث والمناسبات، بما في ذلك الرياضية منها، بسبب طبيعته السريعة في المشاركة في الوقت الفعلي.

يمكنك تحميل التطبيق على هاتفك المحمول الأن من خلال الرابط التالي، أندرويد أو iOS.

2- فيسبوك يطلق تطبيق التعاون الموسيقي الجديد “Collab”

كما ذكرت سابقاً، فإن فريق NPE في فيسبوك لا يهدر أي وقت في اختبار الأدوات الجديدة حيث يسعى للاستفادة من تحول المستخدمين على منصات التواصل الاجتماعي المتزايدة.

بعد تزايد استخدام منصة تيك توك “TikTok”، كشف فريق NPE بتاريخ 27 مايو 2020 عن تجربته الأخيرة، تطبيق تعاون موسيقي يسمى “Collab”، والذي يمكّن المستخدمين من المشاهدة والتسجيل وإعادة دمج مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية.

كما أوضح فيسبوك:

“تعد الموسيقى واحدة من أقوى المنافذ الإبداعية؛ في “Collab” نحن نستفيد من التكنولوجيا لمساعدة الأشخاص على فتح قوى خارقة خلاقة وإبداعية من خلال التعاون في مقاطع الفيديو الموسيقية الأصلية من أي مكان. في ظل وجود العديد من الأشخاص المحجورين في منازلهم في جميع أنحاء العالم، قمنا بإصدار هذا التطبيق”.

أحد العناصر الرئيسية في التطبيق هو أنه يجب على المستخدمين تحميل كل شريحة على حدة، والتي يمكن للمستخدمين الآخرين بعد ذلك البحث عنها، أثناء قيامهم بإنشاء مقطع خاص بهم. وهذا يعني أن فيسبوك يتطلع للاستفادة من الإقبال المتزايد على منصة تيك توك، حيث أصبحت التحديات عامل أساسي في زيادة التفاعل على المنصة.

في الواقع، فإن اختصاص فريق NPE في فيسبوك، هو إيجاد طرق للاستفادة من اتجاهات الاستخدام المتزايدة، من أجل اللحاق بتيك توك أو تطبيق Houseparty.

حتى الآن، تضمنت تجارب NPE إنشاء الميمز “Memes” ومشاركة الموسيقى والعديد من خيارات الدردشة الخاصة، بما يتناسب مع سلوكيات الاستخدام المتزايدة التي يقوم بها المستخدمين، خاصة خلال الحجز المنزلي الذي سببه فيروس كورونا “COVID-19”.

يبدو أن تطبيق “Collabs” سيستهدف سلوكيات المشاركة داخل تطبيق تيك توك على وجه التحديد، ومن المرجح أنه سيكون بطريقة أكثر إبداعًا.

يمكنك قراءة المزيد عن تطبيق “Collabs” هنا.

3- أطلق فيسبوك تطبيقًا جديدًا يسمى “CatchUp” لتسهيل محادثات الهاتف الجماعية

أطلق فريق NPE تطبيقه السادس بتاريخ 26 مايو 2020، والذي ركز هذه المرة على تسهيل المكالمات الهاتفية بين الأصدقاء الذين يرغبون في الدردشة.

Facebook CatchUp

يُعرف التطبيق الجديد باسم “CatchUp”، وهو في الأساس تطبيق غرف ماسنجر للمكالمات الصوتية “Messenger Rooms”، مما يوفر القدرة على معرفة متى يكون أصدقاؤك متصلين بالإنترنت وفي حالة وجود مكالمة صوتية، بالإضافة إلى الدردشات الجماعية الجارية التي يمكنك الانضمام إليها.

كما جاء في وصف التطبيق:

“لم يكن الأمر بهذه السهولة من قبل! تعرّف على الأشخاص المتاحين وانضم بكل سهولة إلى مكالمات فردية وجماعية. لا تقم بتحديد موعدًا للاتصال بشخص ما مرة أخرى. ابق على اتصال أكثر وفكر في الأمر بشكل أقل. في أي وقت ترغب في الحديث، CatchUp! “

يمكنك رؤية الأشخاص المتصلين في التطبيق، مثل تطبيق ماسنجر “Messenger”، والانضمام إلى المحادثات الجماعية المفتوحة، مثل غرف ماسنجر “Messenger Rooms”.

داخل التطبيق، يمكن للمستخدمين تعيين حالتهم لإعلام جهات الاتصال لديهم عندما يكونون مستعدين للتحدث، وإنشاء مجموعات للدردشة.

إنها طريقة أخرى للأشخاص لإجراء اتصال ولكن بالطبع، يمكنك بالفعل الاتصال بالأشخاص من خلال تطبيق ماسنجر، مع الخيار الإضافي لاستخدام الفيديو أيضًا، إذا كنت ترغب بمشاركة صورتك.

وعلى ما يبدو، فإن الإضافة الوظيفية الوحيدة لـ تطبيق “CatchUp” على تطبيق ماسنجر هي أنه يمكنك أن ترى عندما يكون الأشخاص مستعدين بشكل خاص لإجراء محادثة صوتية، لذلك لا يبدو أنها توفر أداة مساعدة كافية لجعله تطبيق منفصل.

ولكن ربما في المناطق التي يكون الاتصال فيها محدودًا أو مكلفاً، والمكالمات الهاتفية هي الوسيلة المفضلة للاتصال، سيكون من المفيد وجود خيار أن تكون قادرًا على معرفة متى يكون الأشخاص متاحين للدردشة الصوتية. التطبيق قيد الاختبار حاليًا في الولايات المتحدة، على كل من iOS و أندرويد.

حتى الآن، أطلقت NPE ثمان تطبيقات جديدة خلال الأشهر الستة الماضية، من ضمنها الثلاث تطبيقات التي تم ذكرها في الأعلى. والخمس تطبيقات المتبقية هي:

  • تطبيق “Kit”: يوفر خيارات مراسلة موسعة عبر ساعة أبل “Apple Watch”.
  • تطبيق “Hobbi”: يمكن المستخدمين من جمع صور الهوايات الإبداعية وفرزها في لوحات لتتبع التطور الشخصي.
  • تطبيق “Whale”: يمكن المستخدمين من إنشاء الميمز الخاصة بهم مع قوالب وأدوات مبسطة.
  • تطبيق “AUX”: هو تطبيق DJ تشاركي، حيث يمكن المستخدمين من الحصول على أغنيتهم في قائمة تشغيل جماعية.
  • تطبيق “Bump”: تطبيق دردشة يهدف إلى تعريف الطلاب على الطلاب الآخرين في محيطهم.

4- أعلن فيسبوك عن أدوات تعاون جديدة لمنصة”Workplace”

حدد الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك “Mark Zuckerberg” مجموعة من أدوات التعاون عن بُعد الجديدة لمنصة “Workplace” الاحترافية للشركات، بما في ذلك غرف الدردشة المرئية وطرق جديدة للاتصال.

حيث قامت الشركة بضم غرف ماسنجر الجديدة “Messenger Rooms” إلى منصة “Workplace”، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على أدوات العمل من المنزل “Work from home”.

Workplace Rooms

كما أوضح فيسبوك:

“غرف “Workplace” طريقة آمنة وسهلة لزملاء العمل لإنجاز المهام والبقاء على اتصال عندما لا يتمكنون من التواجد معًا بشكل فعلي. إنها مساحة اجتماعات مع وقت غير محدود، حيث يمكنك دعوة ما يصل إلى 50 شخصًا إلى مكالمة فيديو حتى لو لم يكونوا في شركتك أو ليس لديهم حساب على المنصة”.

لاحظ هنا استخدام جملة “اجتماعات مع وقت غير محدود”، التي تحاول فيسبوك بها كسب متستخدمين تطبيق زوم “Zoom” الذي حقق نجاحاً وانتشاراً كبيراً في الفترة الأخيرة مع الحجر المنزلي والتوجه للعمل من المنزل الذي سببه فيروس كورونا.

قامت الشركة أيضاً بتوسيع طرح غرف ماسنجر بشكل بطيء في المزيد من المناطق خلال الأسابيع القليلة الماضية، كما تمت إضافتها للمجموعات والمناسبات. وبالنظر إلى الشعبية المتزايدة لتطبيق زوم وتطبيق”Google Meet”، فإن إطلاق “Workplace Rooms” كان أمراً منطقياً.

وأشارت الشركة أيضًا إلى أن هذه الغرف ستسهل مشاركة الشاشة، كما سيتمكن المستخدمون أيضًا من قفل غرفهم لمنع الآخرين من الانضمام والدخول إليها.

كما وستقوم الشركة بضم أدوات البث المباشر الجديدة “Live Producer” إلى “Workplace”، والتي ستمكن المستخدمين من مشاركة سطح المكتب في البث، إذا اختاروا ذلك.

وتتطلع الشركة أيضًا إلى توفير المزيد من الطرق للمحترفين للتواصل عبر أجهزة “Portal” للقيام بمكالمات الفيديو المنزلي الذكي.

Facebook Portal for Workplace

5- يضيف فيسبوك أدوات واقع معزز جديدة “AR” لمنشئي المحتوى، بما في ذلك التأثيرات التي يتم تنشيطها بالموسيقى.

أعلن فيسبوك عن بعض أدوات الواقع المعزز الجديدة لاستديو سبارك “Spark AR Studio”، الذي يمكن منشئي المحتوى بإنشاء تأثيراتهم الخاصة لاستخدامها على فيسبوك وقصص إنستغرام.

Spark AR filters

كما أوضح فيسبوك:

“يتيح المعرض لمنشئي المحتوى بنشر تأثيرات الواقع المعزز على فيسبوك وإنستغرام والتي يمكن للأشخاص بعد ذلك تخصيصها من خلال صورهم الخاصة. كما تم إضافة تأثير الشاشة الخضراء، من خلال هذه الإمكانية الجديدة، يمكن للأشخاص نقل أنفسهم إلى أي بيئة أومكان يريدونه.”

أثبت تأثير الشاشة الخضراء شعبيته لدى مستخدمي تطبيق تيك توك “TikTok”، وبالنظر إلى أن الجميع يسرق من الجميع هذه الأيام، فليس من المستغرب رؤية فيسبوك يبقوم بذلك.

بالإضافة إلى هذه الميزات الجديدة، أضاف فيسبوك أيضًا قوالب جديدة للملصقات ثنائية وثلاثية الأبعاد، مما يسهل إنشاء تأثيرات الملصقات، كما أطلق أيضًا تأثيرات جديدة لقصص إنستغرام.

تظل أدوات الواقع المعززعامل أساسي في زيادة مشاركة القصص، وقد شهدت زيادة كبيرة في الاستخدام وسط عمليات الحجر المنزلي بسبب فيروس كورونا.

توفر هذه الخيارات الجديدة من فيسبوك مزيدًا من الفرص للاستفادة من الواقع المعزز بطرق إبداعية، مما قد يساعد فيسبوك على الاستفادة من الاتجاهات الجديدة وجذب المزيد من المستخدمين إلى تطبيقاته.

يمكنك قراءة المزيد حول آخر تحديثات تطبيق Spark AR الذي يوفره فيسبوك هنا.

6- إليك ما سيأتي من التحديثات المختلفة على تطبيقات عائلة فيسبوك

أولاً: مكالمات الفيديو

قال زوكربيرج أنها أكثر أنواع تفاعلات الفيديو استخدامًا في تطبيقاتها حول العالم. وتلبية لهذا الطلب المتزايد، سيضاعف فيسبوك قريبًا سعة مكالمات الفيديو الجماعية على تطبيق واتساب “WhatsApp” من 4 إلى 8 مشاركين.

WhatsApp video group calls

ثانياً: قصص إنستغرام

يختبر فريق إنستغرام عرض قصص مزدوجة في صفحة الموجز لبعض المستخدمين، مما يوفر سهولة في الوصول إلى القصص التي تنشرها حساباتك المفضلة. (الصورة تم نشرها من قبل Matt Navarra).

Double storey Stories

7- فيسبوك يعلن عن متاجر فيسبوك وإنستغرام

بعد سنوات من العمل المستمر، ومحاولة العثور على طرق لتحقيق أرباح أكبر من التجارة الإلكترونية، أطلق فيسبوك بتاريخ 19 مايو 2020 متاجرعلى كل من فيسبوك وإنستغرام، التي ستمكن المستخدمين من شراء المنتجات دون الحاجة لمغادرة المنصة، مما يشكل خطراً على مزودي المتاجر الإلكترونية مثل شوبيفاي “Shopify” و ووكومرس “WooCommerce”.

Facebook Shops

قريبًا، ستوفر متاجر فيسبوك للشركات المؤهلة رابطًا إلى منصة منشئ المتجر “Shop Builder” الجديدة، وهي امتداد لأدوات صفحة فيسبوك الحالية.

من خلال “Shop Builder”، ستتمكن الشركات من تحميل قوائم منتجاتها واحدة تلو الأخرى، أو الاتصال بمزود المتجر الإلكتروني الحالي الخاص بهم من أجل إضافة المنتجات من خلال الكتالوج الحالي.

يعمل فيسبوك مع “Shopify” و “BigCommerce” و “WooCommerce” و “ChannelAdvisor” و “CedCommerce” و “Cafe24” و “Tienda Nube” و “Feedonomics” لتسهيل هذه العملية.

فيسبوك لديه جمهور، مع ما يقرب من 3 مليارات مستخدم نشط شهريًا على تطبيقات عائلة فيسبوك المختلفة، وسيتوفر قريباً العروض من خلال المتاجر.

العامل الرئيسي والتحدي الأكبر في نجاح متاجر فيسبوك هو الأداء. سعى فيسبوك إلى طرق بديلة لتبسيط عمليات الدفع، وقد عمل على تحسين وظائف قوائم السوق الخاصة به بهدف تشجيع نشاط التجارة الإلكترونية.

إذا كانت متاجر فيسبوك سهلة الإنشاء للشركات، وتوفر تجربة مستخدم رائعة للعملاء، فقد تشكل نقطة تحول كبيرة في التجارة الإلكترونية.