أخطاء في إعلانات جوجل يقع فيها البعض، ولكنها مجرد جزء طبيعي من العملية. المفتاح هو معرفة الخطأ الذي تفعله وتصحيحه والتأكد من عدم حدوثه مرة أخرى.

وفي هذا المقال سأشاركك 5 أخطاء وقعت فيها في بداية استخدامي لإعلانات جوجل.

إذا كنت قد بدأت للتو في استخدام إعلانات جوجل، فمن المحتمل أنك أجريت الكثير من الأبحاث وارتكبت بعض الأخطاء على طول الطريق.

ربما تكون قد نقرت عن طريق الخطأ على إعلان يبدو أنه كان لشيء آخر غير ما كنت تعتقده، أو ربما ما زلت تحاول معرفة ما هو “بيكسل التحويل”.

فيما يلي أهم خمسة أخطاء في إعلانات جوجل يقع فيها المعلنين وكيفية تجنبها:

1. تتبع التحويلات بشكل خاطئ

عند إعداد إعلانات جوجل، من المهم القيام بتتبع التحويلات بشكل صحيح، فتتبع التحويلات هو طريقة تسمح لك إعلانات جوجل فيها بتتبع نجاح إعلاناتك عن طريق قياس عدد الأشخاص الذين ينقرون عليها ثم تحويلها إلى مبيعات أو أي عملية تحويل أُخرى (إضافة للسلة، البدء في عملية الدفع أو حتى تحميل دليل).

كما هو موضح في الصورة بالأسفل تتبع تحويلات مسار المبيعات (إضافة للسلة، البدء في عملية الدفع والشراء).

5 أخطاء في إعلانات جوجل عليك الحذر من ارتكابها

يمكن أن تكون هذه طريقة مفيدة لمعرفة الإعلانات الأكثر فاعلية والتي ستعمل على زيادة العائد على الإنفاق الإعلاني ROAS لحملاتك.

قياس العائد على الإنفاق الإعلاني - مقال أخطاء إعلانات جوجل

عند إعداد تتبع التحويل في إعلانات جوجل، احتفظ بكل حملة منفصلة حتى يكون لكل منها نقاط بياناتها الخاصة.

إذا لم تفعل ذلك، فستظهر جميع حملاتك كمجموعة كبيرة واحدة من النتائج ضمن “جميع الحملات” ضمن لوحة التحكم في تحليلات جوجل Google Analytics، مما سيؤدي إلى حدوث ارتباك وصعوبة في تحليل نتائج حملاتك.

2. عدم تحديد استهداف الجمهور بشكل صحيح

إذا كنت تحاول الوصول إلى عملاء جدد من خلال إعلانات جوجل، فمن المهم أن تفهم كيفية عمل استهداف الجمهور. لذلك، عند إعداد حملتك الإعلانية على إعلانات جوجل، ستلاحظ وجود عدة خيارات مختلفة للطريقة التي تريد أن يتم بها عرض إعلاناتك. أحد هذه الخيارات يسمى “استهداف الجمهور”.

يتيح لك استهداف الجمهور اختيار الأشخاص الذين يشاهدون إعلاناتك بناءً على الخصائص الديمغرافية والموقع الجغرافي والاهتمامات.

تحديد الموقع الجغرافي - مقال أخطاء إعلانات جوجل

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجًا يلبي احتياجات الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية على وجه التحديد، فيمكنك اختيار جمهور يتكون فقط من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الساحلية.

يمكنك استهداف جميع أنواع الأشخاص، بما في ذلك أولئك الذين زاروا موقعك الإلكتروني من قبل أو أولئك الذين بحثوا عن منتجات مماثلة لمنتجاتك.

استهداف الجمهور - مقال أخطاء إعلانات جوجل

يعد هذا أمراً رائعاً لأنه يسمح للشركات من جميع الأحجام باستهداف مجموعات محددة من الأشخاص بإعلاناتهم. عند القيام بذلك بشكل صحيح، يمكن أن يساعد ذلك في زيادة الأرباح والمبيعات بشكل ملحوظ.

3. استخدام كلمات رئيسية وأنواع مطابقة خاطئة

من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند إنشاء حملات بحث في إعلانات جوجل هي الكلمات الرئيسية، وأنواع المطابقة التي تريد استخدامها.

أنواع مطابقة الكلمات الرئيسية - مقال أخطاء إعلانات جوجل

يمكنك الاختيار من بين الكلمات الرئيسية ذات المطابقة التقريبية، ومطابقة العبارة، والمطابقة التامة، والكلمات السلبية.

يعتمد نوع الكلمة الأساسية التي تحددها على مصطلح البحث الذي قد يستخدمه شخص ما للعثور على منتجك أو خدمتك ليظهر له إعلانك.

اعتمادًا على مدى عمومية نشاطك التجاري، يمكنك استخدام أنواع مطابقة أوسع أو أضيق. وغالباً ما توجد الكلمات الرئيسية الواسعة في صناعات B2C وتوجد الكلمات الرئيسية والكلمات الرئيسية ذات المطابقة التامة في جميع الصناعات نظراً لقدرة الاستهداف الضيق.

4. عدم إعداد كلمات رئيسية سلبية

عدم النظر إلى الكلمات الرئيسية السلبية هو خطأ من الأخطاء في إعلانات جوجل يجب عليك تجنبه عند إعداد حملاتك الإعلانية، فالكلمات الرئيسية السلبية هي كلمات لا تصف ما يبيعه عملك.

الكلمات السلبية - مقال أخطاء إعلانات جوجل

على سبيل المثال، إذا كنت متجراً لبيع الأجهزة الكهربائية الجديدة، فستكون كلمة “صيانة” كلمة رئيسية سلبية لأنك لا تريد من الأشخاص الذين يبحثون فقط عن كلمة “صيانة ثلاجة” أو “ًصيانة شاشة” أن يشاهدوا إعلاناتك.

إذا كنت لا تستخدم كلمات رئيسية سلبية، فستستخدم جوجل تلقائيًا مصطلحات المطابقة التقريبية، مما يعني أن أي كلمة مرتبطة بما يبيعه نشاطك التجاري يمكن أن تؤدي إلى ظهور إعلانك في نتائج البحث.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى قيام الأشخاص بالنقر فوق الإعلانات التي لا تنطبق عليهم، مما يؤدي إلى زيادة التكلفة.

لذلك، بإضافة كلمات رئيسية سلبية؛ يمكنك التأكد من أن الأشخاص لا يرون إعلانك إلا إذا كانوا يبحثون عن شيء يتعلق بما تبيعه.

5. استخدام إعلانات ضعيفة

تحتاج إلى إنشاء إعلانات ملائمة ومحددة لعملك. يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية التي تعرف أن الأشخاص يبحثون عنها عندما يبحثون عن شيء مشابه لما تقدمه شركتك.

قوة الإعلان - مقال أخطاء إعلانات جوجل

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع أحذية رياضية، يمكنك استخدام كلمات رئيسية مثل “أحذية رياضية ” و “أحذية رياضية للجري” و “أحذية رياضية طبية”.

تريد أيضًا أن تضع في اعتبارك مقدار الأموال التي تخطط لإنفاقها على الإعلان. كلما زادت الأموال التي تنفقها، زاد عدد النقرات التي تحصل عليها، وزادت احتمالية قيام شخص ما بعملية شراء.

الملخص

لا تُعد إعلانات جوجل حلاً واحداً يناسب الجميع، فمثلها مثل أي منصة إعلانية أُخرى تعتبر شكل من أشكال التسويق، يجب التعامل معها بشكل استراتيجي وبعناية.

أفضل طريقة لضمان تحقيق أقصى استفادة من حملتك في إعلانات جوجل هي اتباع بعض النصائح وتجنب هذه الأخطاء.