المتجر الإلكتروني الناجح يجلب الكثير من الزوار، المشتركين، العملاء المحتملين والمبيعات. ولكن هذه التحويلات لا تأتي من بنفسها؛ بل تأتي عمليات التحويل لأنك تعمل على تحسين معدل التحويل Conversion Rate Optimization CRO في متجرك الإلكتروني.

يعد معدل التحويل مقياسًا مهمًا يجب مراقبته أثناء بناء نشاطك التجاري وزيادة إيراداتك. إنها إحدى أكثر الطرق موثوقية لمعرفة ما إذا كنت تحقق أهداف نشاطك التجاري.

في هذا المقال، ستجد قائمة بالنصائح المفيدة لتحسين معدل تحويل التجارة الإلكترونية Conversion Rate Optimization CRO بناءً على أفضل ممارسات التجارة الإلكترونية. ستساعد في تحسين تجربة عميلك على موقعك ، وتحفيزهم على الشراء ، وجعل تجربة الشراء سلسة قدر الإمكان.

إليك كيفية تحسين موقعك الإلكتروني للحصول على المزيد من التحويلات.

 

ما هو تحسين معدل التحويل CRO للمتاجر الإلكترونية؟

تحسين معدل التحويل أو Conversion Rate Optimization CRO هو عملية تحسين موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك لزيادة المبيعات.

يتم ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات بما في ذلك تحسين عملية الخروج وتحسين صفحات المنتجات وإضافة المزيد من النوافذ المنبثقة وعبارات الحث على اتخاذ قرار في جميع أقسام وصفحات موقع متجرك الإلكتروني.

 

ما هو معدل التحويل Conversion Rate الجيد في مواقع التجارة الإلكترونية؟

لا يوجد معدل تحويل واحد يمكن اعتباره جيدًا، بل يختلف حسب الصناعة ومدى انتشار العلامة التجارية. معدلات التحويل الجيدة هي نتيجة القيام بعمليات تحسين لمعدل التحويل بشكل مستمر.

ولكن يمكنني القول أن متوسط معدل التحويل للمتاجر الإلكتروني حوالي 2.5 – 3٪. حتى إذا كنت تقوم بعمل كل شيء بشكل صحيح، فلا يزال بإمكانك توقع الحصول على معدل تحويل بنسبة 2-3٪.

يجب أن يكون معدل التحويل الذي يزيد عن 3٪ هو الهدف الأساسي لمتجرك الإلكتروني. بمجرد أن تتمكن من تحقيق ذلك، يمكنك الانتقال إلى تكتيكات معدل التحويل الأكثر تقدمًا.

إذا كانت هناك أشياء أخرى في قائمة المهام الخاصة بك غير “تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني”، فقد يكون من السهل تأجيل التعديلات التي ستحدث فرقًا كبيرًا في ربحية موقعك وولاء العملاء لعلامتك التجارية.

لكن هناك شيء واحد يمكنني إخبارك به؛ بعد أن عملت مع العديد من العلامات التجارية في مجال التجارة الإلكترونية، لا يوجد موقع يحصل على كل شيء بشكل مثالي.

يعد تحسين معدلات التحويل عملية جزئية مستمرة لأي شركة، من أصغر مورّد متخصص إلى العلامات التجارية العالمية الضخمة.

يجب أن يكون الهدف من كل تغيير تدريجي هو تسهيل العثور على المنتجات التي يريدونها للمشتريين وإضافتها إلى عرباتهم وإكمال رحلة التسوق بشكل سلس والعودة للشراء منك مرة أخرى.

عندما تتعامل بشكل منهجي مع المشاكل التي تجعل من الصعب إتمام عملية الشراء، فسترى عددًا أقل من السلات المتروكة والمزيد من المبيعات.

 

لماذا يجب أن تستثمر في تحسين معدل التحويل CRO؟

أريد أن أوضح لك كيف يمكن للتركيز على تحسين معدل التحويل CRO أن يساعد نشاطك التجاري في زيادة مبيعاتك.

لنفترض أنك تبيع ملابس ويبلغ متوسط ​​قيمة الطلب (Average Order Value AOV) 100 دولار. تحصل على 30,000 زائر فريد لموقعك شهريًا، ومعدل التحويل الخاص بك هو 1٪.

إذن كم عدد العملاء لديك في المتوسط ​​كل شهر؟

العملاء أو التحويلات = 30000 * 0.01 = 300

الإيرادات = 300 * 100 دولار = 30000 دولار

فلنفترض أن لديك خبيرًا في إعلانات جوجل في فريقك التسويقي وهو مسؤول عن جلب 50٪ من زياراتك. هذا يعني أنه يحقق مبيعات بقيمة 15 ألف دولار شهريًا أو نصف إجمالي إيراداتك.

ولكن ماذا لو كان بإمكانك زيادة معدل التحويل الخاص بك من 1٪ إلى 2٪؟

لنقم بحساب الإيرادات.

العملاء أو التحويلات = 30000 * 0.02 = 600

الإيرادات = 600 * 100 دولار = 60,000 دولار

لقد أدى تحسين معدل التحويل إلى مضاعفة مبيعاتك. وبذلك سيبدو خبير إعلانات جوجل رائعًا لأن مبيعاته تضاعفت أيضًا، وتعطيه جوجل أولوية ومكانًا أفضل في عرض الإعلانات بسبب معدل التحويل الأعلى مقارنةً بالمنافسين.

وبذلك ستكون سعيد لأنك تجني المزيد من المال. لديك الآن الأموال اللازمة لتوظيف فريق تسويقي كامل أو التعاقد مع وكالة تسويق لزيادة انتشار وتنمية علامتك التجارية.

 

فوائد الاستثمار في تحسين معدل التحويل

فيما يلي 3 فوائد للاستثمار في تحسين معدل التحويل CRO:

  • يحسن المخرجات النهائية.
  • يحسن المبيعات وكفاءة قنوات التسويق المختلفة في وقت واحد.
  • يعزز قوة فريق التسويق الخاص بك ويوفر التكاليف.

 

كيف تحسن معدل التحويل CRO الخاص بك؟

باستخدام البيانات.

1- حلل بياناتك

يجب أن تستند جميع الخطوات التي تقوم بها بتحسين معدل التحويل إلى البيانات.

إذا كنت لا تعرف ما يفعله المستخدمون على موقعك، وإذا كنت لا تعرف معدل التحويل الحالي، فكيف ستعرف إذا كنت قد قمت بتحسينه؟

أيضًا، بمجرد إجراء تغيير على موقعك الإلكتروني، كيف تعرف ما إذا كان قد ساعد أو أضر بمعدل التحويل؟

يجب أن تستند كل خطوة في تقوم بها لتحسين معدل التحويل إلى البيانات حتى يكون لها تأثير إيجابي على صافي أرباحك. وهذه هي الطريقة التي تتخذ بها أفضل العلامات التجارية في التجارة الإلكترونية قراراتها.

الآن، أتمنى أن تكون مضاعفة معدل التحويل الخاص بك سهلة مثل الكتابة عنها. إنها عملية صعبة وغالبًا ما تكون معقدة ولكنني سنقسمها إلى أجزاء صغيرة ومبسطة وسأقدم لك بعض الأدوات الرائعة التي ستساعدك على تبسيط العملية بشكل أكبر.

ولكن قبل ذلك، هناك نوع واحد من المشاكل لن يحلها تحسين معدل التحويل، وهي إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الجذب أو الزيارات إلى موقعك الإلكتروني في الجزء العلوي من مسار التسويق.

 

2- ركز على الجزء العلوي من مسار المبيعات Sales Funnel أولاً

إذا كنت لا تحصل على عدد كافٍ من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، فلن تفيدك تحويلاتك كثيرًا.

لذا فإن أول شيء عليك القيام به هو التأكد من إعداد الجزء العلوي من مسار التحويل بشكل صحيح، لكي تكتسب عددًا كافيًا من الزوار يصلون إلى موقعك الإلكتروني وصفحات المنتجات. إذا لم يكن لديك هذا العدد الكبير من الزوار الذين يمرون عبر مسار التحويل الخاص بك، فإن جهود تحسين معدل التحويل لن تفيدك كثيرًا.

 

3- قم بتحسين صفحات الفئات Categories الخاصة بك

عند القيام بتحسين صفحات الفئات تأكد من التالي:

  • عرض مراجعات وتقيمات المستخدم في كل صفحة فئة.
  • قم بتضمين محتوى ينتجه المستخدم User Generated Content UGC ومقاطع المؤثرين ومقاطع الفيديو للمنتجات.
  • تبسيط قائمة التنقل وخيارات التنقل داخل كل فئة.
  • تجنب التنقل في الشريط الجانبي.

 

4- قم بتحسين صفحات المنتجات الخاص بك

عند القيام بتحسين صفحات المنتجات تأكد من التالي:

  • استخدم صور جذابة للمنتجات.
  • اعرض الصور ومقاطع الفيديو التي أنشأها المستخدمون من عملائك والمؤثرين.
  • اعرض فيديو المنتج كصورة المنتج الأساسية.
  • عرض مراجعات المنتج لكل منتج
  • قم بكتابة وصف جذاب وشامل لمنتجاتك.

 

5- اعمل على تقليل معدل السلات المتروكة

بمجرد تحسين الجزء العلوي من مسار التحويل، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة على معدل السلات المتروكة Cart Abandonment Rate. كم عدد العملاء المحتملين الذين يضيفون منتجًا ما إلى عربة التسوق الخاصة بهم ثم يغادرون قبل إجراء عملية الشراء؟

تشير الدراسات إلى أن متوسط م معدل السلات المتروكة هو 68.81٪ ويختلف بالتأكيد حسب الصناعة / العلامة التجارية.

انظر إلى صفحة سلة التسوق وعملية الخروج وشاهد ما يمكنك تحسينه هناك. ابدأ بزر إضافة إلى السلة وصفحة السلة، ثم تابع طريقك خلال بدء عملية الدفع وشاهد ما يمكنك تبسيطه.

استخدم الخرائط الحرارية لمعرفة البيانات المجمعة حول المكان الذي ينقر عليه المستخدمون والأشياء التي تجذب انتباههم أكثر.

الخرائط الحرارية Heat Maps

 

6- قم بتحسين معدل إضافة إلى السلة الخاصة بك

لتحسين معدل الإضافة إلى السلة عليك القيام بالتالي:

  • استخدم أسلوب الخوف من فقدان الشيء Fear Of Missing Out FOMO في عروضك وخصوماتك من خلال عروض محدودة الوقت.
  • استخدام الإشعارات الديناميكية “اشتر محمود للتو منتج X منذ ساعتين”.
  • استخدام إشعارات الكميات (“تبقى 5 فقط من هذا المنتج”).
  • تقليل وقت التحميل على جميع صفحاتك.
  • عرض مميزات تزيد الثقة وشعارات بطاقات الائتمان والدفع الآمن.
  • اعرض الضمانات والشهادات الخاصة بك لزيادة الثقة.
  • عرض تكلفة الشحن قبل صفحة عربة التسوق.

7- حسِّنْ تجربة المستخدم في مرحلة البدء في عملية الدفع

عند قيامك بتحسين تجربة المستخدم تأكد من:

  • تبسيط قائمة التنقل في صفحة الدفع.
  • تبسيط خيارات الشحن.
  • قم بإزالة أي حقول غير ضرورية.

 

8- ركز على تجربة المستخدم

انظر إلى العملية كاملة من وقت وصول المستخدم إلى موقعك الإلكتروني حتى يخرج من موقعك عند إتمام الطلب، وشاهد ما يمكنك تحسينه.

الآن بعد أن قمنا بهذه التحسينات، كيف يمكنك المضي قدمًا في تحسين معدل التحويل؟

 

كيفية إعداد اختبار A/B في 3 خطوات سهلة؟

هناك ثلاث خطوات أساسية لأي حملة تحسين معدل التحويل CRO:

1- قم بتحديد هدف وتصميم الاختبار الخاص بك

بمجرد حصولك على البيانات التي تحتاجها عن صفحة معينة أو جزء من مسار التسويق الذي تريد تحسينه، فقد حان الوقت لإنشاء اختبار A/B. ستحتاج إلى استخدام برنامج مثل Google Optimizer أو Optimizely أو بديل آخر (سأتحدث عن هذا لاحقًا في المقال).

2- قم بتشغيل اختبار A / B

حان الوقت الآن لإجراء اختبار A/B. عند تشغيله ، تأكد من منحه وقتًا كافيًا لجمع بيانات كافية وهذا يعتمد مرة أخرى على عدد الزيارات التي يحصل عليها موقعك.

3- استمر في تحليل النتائج ومتابعة الاختبار

لا تستسلم أو تثبط عزيمتك إذا كان التغيير الذي أجريته فاشلاً. الهدف من القيام باختبار A/B هو التعلم والآن لديك المزيد من البيانات حول زوارك، لذا قم بإنشاء التكرار التالي واختباره مرة أخرى.

 

إذا لم تحصل على نتائج جيدة، فربما لم تحدد نقطة الألم الصحيحة للعميل. في هذه الحالة، تحتاج إلى العودة إلى لوحة الرسم وخريطة رحلة العميل ومعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة أكبر يمكنك معالجتها.

على سبيل المثال، ربما كنت تختبر صفحات منتجك بينما يتعثر عملاؤك في صفحة الفئة. لذلك ستحتاج إلى العودة وتحسين صفحات الفئات أولاً، قبل الانتقال إلى مسار التحويل.

 

أهم أدوات تحسين معدل التحويل Conversion Rate Optimization CRO

أولاً: أدوات اختبار A/B

1- مُحسن المواقع من جوجل Google Optimize

هذه هي الأداة المجانية الأكثر شيوعًا للقيام باختبارات A/B التي يجب أن تحتوي إلى حد كبير على جميع الميزات التي تحتاجها للبدء. تتضمن الميزات اختبار A/B، والاختبار متعدد المتغيرات، والتخصيص، واختبارات إعادة التوجيه. كما أنه متصل مباشرة بتحليلات جوجل Google Analytics حيث يمكنك مشاهدة تقارير مفصلة ولوحة تحكم بنتائج الاختبار الخاصة بك.

2- Optimizely

Optimizely هي واحدة من أكثر الأدوات المدفوعة شهرةً لاختبارات A/B وتحسين معدل التحويل. تحتوي على محرر مرئي حيث يمكنك إنشاء أشكال مختلفة يدويًا دون استخدام أي كود برمجي.

كما أن لديها بعض أدوات الاستهداف والتجزئة المتقدمة ومجموعة أكثر مدمجة. لذلك تعتبر أداة قوية للغاية للمسوقين الراغبين في القيام بتحسين معدل التحويل.

أداة Optimizely

 

ثانيًا: أدوات البيانات والتحليلات

1- Hotjar

Hotjar هي واحدة من أدواتي المفضلة. إنه أحد المكونات الإضافية الأكثر شيوعًا لتحليل خرائط الحرارة للموقع، ويمكنه أيضًا تقديم تسجيلات فعلية للمستخدمين الذين يتصفحون موقعك بشكل مباشر. يمنحك البيانات حول كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل إجراء اختبار A/B ناجح.

2- LuckyOrange

LuckyOrange هي أداة أخرى لخريطة الحرارة وهي مصممة خصيصًا لمتاجر شوبيفاي Shopify. لديهم تكامل مع شوبيفاي ولا يستغرق وقتًا في الإعداد ويعمل بشكل رائع.

الخرائط الحرارية في Lucky Orange

 

ثالثًا:أدوات تعزيز التحويلات في المتاجر الإلكترونية

1- Nextsale

هل رأيت من قبل تلك الإشعارات التي تفيد بأن شخصًا ما قد اشترى مؤخرًا المنتج الذي تبحث عنه؟ تسمى هذه الإشعارات بالإلحاح أو إشعارات عربة التسوق.

هناك الكثير من الأدوات التي يمكن أن تساعدك و Nextsale هي واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا.

يمكنك القيام بعملية التكامل بسهولة مع Shopify و Woocommerce و Bigcommerce وحتى WordPress. تتيح لك هذه الإضافة متعددة الاستخدامات تخصيص الإشعارات، وإنشاء نوافذ منبثقة منتظمة، وعمل مؤقتات للعد التنازلي للبيع والعروض.

Nextsale

2- Loox

تعتبر Loox من أكثر الأدوات شيوعًا لتحسين معدل التحويل من خلال عرض صور عملائك الذين يستخدمون المنتج.

هناك طريقة رائعة للقيام بذلك وهي استخدام تطبيق مراجعة يقوم تلقائيًا بجمع مراجعات العملاء لك وعرضها على صفحات محددة.

Loox يعتبر واحد من أشهر تطبيقات شوبيفاي Shopify، وهي قوية حقًا لأنها مصممة خصيصًا لشوبيفاي Shopify.

Loox

تحتوي Loox على نافذة منبثقة خاصة وعنصر الشريط الجانبي الذي يطالب عملاءك بترك مراجعة للصور ويمكنه إرسال رسائل بريد إلكتروني آلية إليهم تقدم خصومات أيضًا.

 

3- Pixlee

Pixlee هو تطبيق خاص بالمحتوى الذي ينتجه المستخدم User Generated Content UGC، يحتوي على بعض الميزات القوية حقًا.

يمكنه جمع صور محددة من إنستغرام ينشرها عملاؤك بناءً على علامة تصنيف أو إشارة، وعرضها على صفحات المنتج المقابلة على موقعك الإلكتروني.

يمكنك أيضًا استخدام Pixlee لإنشاء مسابقات وحملات للصور المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي ومراجعة الصفحات على موقعك. أخيرًا وليس آخرًا ، يمكنك أيضًا توصيل إنستغرام لتفعيل متجر إنستغرام القابل للتسوق الخاص بك بـ Pixlee وتتبع تحويلاتك من خلاله.

Pixlee

رابعًا: أدوات تفاعل المستخدم

1- Jumper.ai

Jumper.ai هذه أداة رائعة حقًا لا تتيح لك إنشاء روبوتات محادثة على قنوات متعددة فحسب؛ بل تتيح لك أيضًا دمجها جميعًا في صندوق بريد واحد موحد.

بهذه الطريقة يمكنك مشاهدة جميع استجابات العملاء من ماسنجر Messenger، ورسائل SMS، و واتساب WhatsApp، وإعلانات المحادثة على فيسبوك ومجموعة من القنوات الأخرى في مكان واحد.

يوفر Jumper.ai طريقة فعالة حقًا للتفاعل مع عملائك بشكل أسرع وزيادة تحويلاتك.

أداة Jumper.ai لتحسين معدل التحويل

خامسًا: أدوات النوافذ منبثقة

كمتجر للتجارة الإلكترونية، من المهم أن يكون لديك نوافذ منبثقة تظهر في مكانها الأنسب لمساعدة عملائك على التحويل قبل مغادرتهم موقعك الإلكتروني.

هناك مجموعة من الأدوات الجيدة حقًا، وهنا أفضل اختياراتي:

1- Privy

Privy هي إحدى أدوات النوافذ المنبثقة المفضلة لدى معظم العلامات التجارية خاصةً للعلامات التجارية التي تستخدم منصة شوبيفاي Shopify.

المميز في هذه الأداة هو أن لديهم نافذة منبثقة رائعة تحظى بشعبية كبيرة وتوفر عنصرًا إضافيًا ممتعًا يحبه المستخدمون.

Privy

2- Sumo

من المحتمل أن تكون Sumo هي الأداة المنبثقة الأكثر شهرة والتي تتكامل بشكل جيد مع شوبيفاي Shopify و وردبرس WordPress. إنها أداة متعددة الاستخدامات حقًا، وتحتوي على جميع الميزات التي تحتاجها، وبعض التخصيصات المتقدمة أيضًا.

أداة SUMO لـ تحسين معدل التحويل

3- Optinmonster

Optinmonster هي أداة رائعة توفر مجموعة متنوعة من القوالب وهي أرخص بكثير من أي أداة نوافذ منبثقة أخرى. تحتوي هذه الأداة على جميع التحليلات وميزات اختبار A/B التي تحتاجها بالفعل لتحسين النوافذ المنبثقة، وزيادة معدل التحويل الخاص بك.

أداة optinmonster  لـ تحسين معدل التحويل

خامسًا: أدوات الدليل الاجتماعي Social Proof

يُعد الدليل الاجتماعي طريقة رائعة لجعل موقعك أكثر تخصيصًا للمستخدم، ولإعطاء المستخدمين تجربة أفضل.

فيما يلي بعض من أفضل أدوات الدليل الاجتماعي للمتاجر الإلكترونية:

1- Provely

Provely هي أسهل أداة دليل اجتماعية يمكنك العثور عليها. لذلك تعتبر مثالية لشخص ما قد بدأ للتو ويريد أن يضيف دليل اجتماعي على صفحته.

ما يميز هذه الأداة أنها سهلة التثبيت، سطر واحد فقط من الكود البرمجي، ويتيح لك تحديد ما إذا كنت تريد استخدام البيانات الحية أو البيانات السابقة من الأسابيع / الأشهر السابقة. بهذه الطريقة يمكنك عرض مجموعة أكبر من العملاء وتعزيز مكانتك لدى المستخدمين.

Provely

2- TrustPulse

TrustPulse هي أداة دليل اجتماعي مناسبة من حيث التكلفة، إنها سريعة وسهلة التثبيت، ولا حاجة إلى أكواد برمجية، وتتكامل مع جميع منصات التجارة الإلكترونية الكبرى.

توفر TrustPulse طريقة رائعة لمواقع التجارة الإلكترونية لزيادة مستويات ثقة العملاء.

TrustPulse

3- Fomo

هذه الأداة تأخذ أسلوب الخوف من فقدان الشيء Fear Of Missing Out FOMO إلى مستوى جديد تمامًا.

تحتوي أداة Fomo على وظائف كثيرة، حيث يمكنها عرض مجموعة أكبر بكثير من الإشعارات.

على سبيل المثال، يمكنك عرض وقت تسليم منتج إلى أحد عملائك في الوقت الفعلي. من منا لا يرغب في الشراء بعد رؤية هذا؟

أداة FOMO

4- Proof

تعتبر Proof أحد أسهل الأدوات للاستخدام، حيث تحتوي على ميزة إشعارات النبض الاجتماعي Social Pulse، بالإضافة إلى أداة متقدمة لتحسين محتوى الموقع.

لذلك تعتبر Proof أداة رائعة لاستخدامها في اختبارات A/B إذا كنت تحاول تحسين معدل التحويل في صفحة معينة.

Proof

 

والآن وصلنا للجزء الأهم في هذا المقال وهو كيف تزيد معدل التحويل؟

30 طريقة لزيادة معدلات تحويل المتاجر الإلكترونية

1- استخدم صورًا ومقاطع فيديو عالية الجودة على صفحات منتجاتك

فكر فيما تريد رؤيته عند قيامك بالتسوق من أحد المتاجر الإلكتروني.

عند التسوق عبر الإنترنت، لا يمكنك لمس المنتج أو ارتدائه كما في المتاجر على أرض الواقع. أفضل شيء يمكنك القيام به هو عرض صورة مفصلة أو مقطع فيديو توضيح حتى يعرف العميل بالضبط ما سيحصل عليه عند شراء منتجك.

يمكن أن يساعد استخدام الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة على صفحات المنتج المستخدمين في تصور المنتجات التي يهتمون بها بشكل أفضل وبالتالي زيادة معدلات التحويل.

2- قم بتقديم الشحن المجاني

يتوقع المتسوقون عبر الإنترنت معيارًا معينًا اعتادوا عليه عند التسوق من أمازون أو مواقع التجارة الإلكترونية الكبرى.

في سوق اليوم المليئ بالمنافسين، يعتبر الشحن المجاني ضرورة مطلقة. إذا كان متجرك لا يقدم خدمة الشحن المجاني، فمن المرجح أن يبحث العملاء عن منتج بديل في مكان آخر.

ولكن إذا كنت لا تستطيع تحمل تكاليف الشحن فيوجد خيار بديل للشحن المجاني وهو زيادة أسعار المنتجات لتغطية تكاليف الشحن. ومع ذلك، فإن المتسوقين اليوم أذكياء، فإذا كانت أسعارك باهظة، فسوف ينتقلون بسرعة إلى متجر إلكتروني آخر.

3- قم بتقديم أكواد خصم وقسائم شرائية محدودة المدة

قم بإنشاء قسيمة شرائية أو كود خصم يمكن للعملاء استخدامه عند عملية الشراء لفترة محدودة للحصول على خصم معين أو نسبة مئوية من الشراء.

عندما تنتهي صلاحية كود الخصم الخاص بك، سيؤدي ذلك إلى الشعور بالإلحاح، ويمكن للمتسوقين اتخاذ قرارات الشراء الخاصة بهم دون تشتيت الانتباه.

4- قم بعرض منتجاتك بأسعار تنافسية

إذا كنت تبيع سلعًا تحمل علامات تجارية تقدمها العديد من المتاجر الأخرى، فستحتاج على الأرجح إلى تسعير منتجاتك بمتوسط ​​السعر الذي يبيع فيه منافسوك أو أقل من ذلك للمنافسة. تأكد من تعديل أسعارك بشكل متكرر لمعرفة مدى تأثير هذا التعديل على معدل التحويل.

ستؤثر جودة التسويق والصور بشكل كبير على السعر الذي يرغب الشخص في دفعه. قم بتسويق علامتك التجارية للجمهور المناسب من خلال الرسائل التسويقية والصور المناسبة، وستأتي المبيعات والأرباح.

 

5- قم بتعديل واختبار صفحة الدفع Checkout Page في متجرك الإلكتروني

إذا كانت عملية الخروج من متجرك طويلة جدًا أو معقدة أو غير تقليدية، فقد تفقد الكثير من العملاء لأنهم على استعداد للشراء.

هذه الخطوة الحاسمة في مسار التحويل، هي المكان الذي يجب أن يتم فيه إجراء العديد من اختبارات A/B واستراتيجيات التخصيص. ولكن توجد معايير محددة لمعظم مواقع التجارة الإلكترونية، ولكن قد تحتاج إلى تعديل العملية بناءً على عملائك.

6- استخدام برنامج للسلات المتروكة

إذا كنت تتعامل باستمرار مع عملاء يتركون منتجاتهم في السلة ويغادرون الموقع دون إتمام عملية الشراء، فإن استخدام برنامج للسلات المتروكة يمكن أن يساعد في زيادة معدلات تحويل متجرك.

تقدم بعض منصات التجارة الإلكترونية هذا النوع من البرامج مجانًا كجزء من أدوات المتجر.

يختلف نجاح هذا البرنامج باختلاف النشاط التجاري، ولكن لا شك في أنه يمكن أن يساعد المتاجر الإلكترونية التي تستخدمه.

7- استخدم برامج الدردشة الحية Live chat وروبوتات الدردشة Chatbots

يمكن أن يساعد استخدام برامج الدردشة الحية وروبوتات الدردشة عملاءك في الحصول على إجابات لأسئلتهم بسرعة ودون فترات انتظار طويلة عبر الرسائل أو الهاتف.

غالبًا ما يُنظر إلى الاثنين على أنهما خياران بديلان لبعضهما البعض، حيث غالبًا ما تحل برامج الدردشة الآلية محل العنصر البشري في المحادثات المباشرة. ومع ذلك، فإن الشركات التي يمكنها الاستفادة من استخدام كليهما (الدردشة الحية في أوقات الدوام الخاصة بموظفي المتجر الإلكتروني وروبوتات الدردشة في غير ساعات العمل) ستحقق على الأرجح على معدل تحويل أعلى.

8- دع العملاء يعرفون أن متجرك الإلكتروني آمن

تحتاج العلامات التجارية إلى بناء الثقة بسرعة مع العملاء ليكونوا على استعداد لإدخال معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم على موقعك الإلكتروني. أظهرت الدراسات أن إشارات الثقة يمكن أن تزيد التحويل بشكل كبير.

يجب أن تبحث عن طرق مختلفة لتعزيز ثقة العميل بعلامتك التجارية ومصداقيتك للحصول على معدل تحويل أفضل.

يرغب العملاء في معرفة أنهم يتعاملون مع متجر رسمي ومرخص يخضع لإجراءات أمان متوافقة مع معايير الصناعة. هذا يضمن لهم حماية معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم.

إليك بعض الأشياء التي تساعد في زيادة أمان الموقع الإلكتروني:

  • قم بتثبيت شهادة SSL في صفحة الدفع وعلى مستوى الموقع إن أمكن.
  • اعرض صورًا صغيرة لبطاقات الائتمان و PayPal وخيارات الدفع الأخرى كإشارة مرئية إلى أنك تستخدم وسائل دفع آمنة للعميل.

9- قم ببناء موقعك الإلكتروني حتى يتمكن الزوار من العثور على المنتجات بسهولة

قم ببناء فئات منتجاتك بطريقة منطقية من خلال توفير خيارات مثل “تسوق حسب السعر” و “تسوق حسب نوع المنتج” وما إلى ذلك.

يجب أن يكون الهدف هو التأكد من أنك تستخدم أقل عدد ممكن من الفئات للسماح للمستخدم بالوصول إلى المنتج في أسرع وقت ممكن.

يمكن أن يؤدي إعداد غلاف صور دوار لعرض أفضل المنتجات بالإضافة إلى زر البحث داخل الموقع للسماح للعملاء بالعثور على المنتجات بسهولة، إلى إحداث فرق كبير لعملائك. من المهم أن تتذكر أنه كلما تمكن الزائر من العثور على منتجك بشكل أسرع، زادت احتمالية شرائه منك.

10- اجعل النموذج في صفحة الدفع سهل الفهم

تأكد من أن كل شيء في نموذج الدفع الخاص بك مفهوم تمامًا، مثل CVV وتنسيقات الإدخال.

إذا أمكن، حدد ما يمكن كتابته في حقول نموذج معينة لجعل العملية مبسطة للمستخدمين.

  • عندما يكتب المستخدم رقم بطاقة ائتمان، قم بتهيئته لهم لتسهيل القراءة وتقليل نسبة إدخال رقم البطاقة بشكل خاطئ.
  • في حقل التاريخ، لا تدع المستخدم يكتب ولكن لديه منتقي تاريخ أو قائمة منسدلة.

من المهم أيضًا التأكد من أنك لا تمنح المستخدمين أي سبب للشعور بعدم الارتياح أو تجعل من الصعب تعبئة البيانات المطلوبة في نموذج الدفع، خاصة وأن المستخدمين غالبًا ما يمتنعون عن إدخال معلومات بطاقة الائتمان الشخصية الخاصة بهم.

لذلك تجد أن المحافظ الرقمية تساعد بشكل كبير في هذا الأمر.

المحافظ الرقمية هي خدمات وتطبيقات للدفع مثل PayPal Express و Amazon Pay و Apple Pay وما إلى ذلك.

تتيح هذه الأنظمة للمستخدمين تسجيل الدخول بمعلومات حساباتهم ثم ملء كل شيء مسبقًا. وتعتبر أسرع وأكثر أمانًا للجميع.

11- قم بعرض محتويات سلة التسوق دائما

إذا لم يتمكنوا من العثور على عربة التسوق الخاصة بهم بسرعة وسهولة، فلن يتمكنوا من إتمام عملية الشراء.

تأكد من إظهار رمز عربة التسوق مع رابط للوصول إليه بعد أن يدخل المستخدم منتجًا في سلة التسوق، والسماح للعملاء برؤية ما يشترونه عند البدء في عملية الدفع.

12- قم بالسماح للعملاء بالقيام بعملية الشراء دون الحاجة لتسجيل حساب في الموقع الإلكتروني

اسمح للمستخدمين بالشراء دون تسجيل حساب في الموقع، حيث من المحتمل أن يكون لديك اسمهم وعنوان بريدهم الإلكتروني عند الشراء على أي حال.

يمنح إجبار المستخدم على التسجيل سببًا آخر لمغادرة متجرك.

13- إعطاء وصف مفصل للمنتج

تأكد من كتابة وصف المنتج بعناية وتفصيل كبير حتى يعرف العملاء بالضبط ما سيحصلون عليه عند شراء المنتج.

تذكر أنه لا يمكنهم رؤية أو لمس المنتج إلا بعد طلبه وشحنه لهم، وهم ليسوا في متجر فعلي حيث يمكنهم طرح الأسئلة أوالاستفسار عن ميزة معينة في المنتج. ناهيك عن أن هذا سيساعد على عدم عودتهم لمتجرك مرة أُخرى.

يمكن أن تكون إضافة مقطع فيديو أو صورة توضيحية للمنتج بمثابة عنصر مكمل رائع لوصف المنتج.

14- قم بالسماح بكتابة مراجعات وتقييمات للمنتجات

لماذا يشتري الكثير من الناس من أمازون؟ يرجع ذلك في جزء كبير منه إلى وجود مراجعات وتقييمات لمنتجاتهم من العديد من العملاء.

في عالم التسوق الرقمي، تعتبر شهادات العملاء أمرًا ضروريًا. يعمل وجود شهادات العملاء كإشارة للمتسوقين والعملاء المحتملين حول صحة ونجاح متجرك الإلكتروني.

يمكن أن يؤدي عرض مراجعات إيجابية إلى نجاح عملك أو فشله.للمساعدة.

يمكنك أن تقدم للعملاء قسيمة شرائية أو كود خصم أو أنواع أخرى من الحوافز في المرة القادمة التي يشترون فيها كمكافأة على تقديم مراجعة أو تقييم للمنتج.

وبالمثل، تعد شهادات المنتج سمة رائعة للشركات القائمة على الخدمات. من خلال جعل العملاء يصفون سبب اختيارهم لك، والفوائد التي حصلوا عليها، فأنت تؤسس علامتك التجارية كعلامة يمكن الوثوق بها لتقديم منتج ذي قيمة.

15- اجعل زرّي “إضافة إلى السلة” و “البدء في عملية الدفع” بارزيّن

عندما يفكر المستخدم في الشراء، يمكن أن تتم مطالبتهم أكثر من خلال زر قابل للنقر يوضح بالضبط ما يجب فعله، ويظهر بشكل بارز بين جميع النصوص والصور المحيطة في صفحة المنتج.

غالبًا ما يكون غياب هذه الأزرار نتيجة اعتقاد المسوقيين أنهم لا يرغبون بإزعاج زوار المتجر والإلحاح عليهم بعبارات الحث على اتخاذ إجراء.

16- اكتب سياسة الإرجاع بشكل جيد

بحسب إحصائية سيقرأ حوالي اثنين من كل ثلاثة عملاء سياسة الإرجاع قبل القيام بعملية شراء. ولكن انتبه عند كتابة سياسة الإرجاع الخاصة بمتجرك الإلكتروني أن لا تبالغ في الوعود، ولكن اجعل الأمر سهلًا قدر الإمكان على العملاء لإرجاع المنتجات.

قد لا تبدو هذه الخطوة مهمة لتحسين معدل التحويل، ولكنها مثال آخر على ممارسات الأعمال الأساسية التي تعمل بمثابة عامل ثقة يسهم في زيادة معدل التحويل CRO.

تأكد أنك ستكسب ثقة عملائك من خلال سياسة إرجاع سهلة القراءة والاستخدام، ستمكنك من زيادة المبيعات وزيادة معدل التحويل.

17- قم بتحسين الموقع الإلكتروني ليتناسب مع الأجهزة المحمولة

إذا كان متجرك الإلكتروني لا يوفر تجربة رائعة للهواتف المحمولة، فإنك تفقد عددًا كبيرًا من المستخدمين وبالتالي المبيعات.

تدعم معظم أنظمة التجارة الإلكترونية مثل سلة، زد وشوبيفاي الهواتف المحمولة بشكل تلقائي، ولكن قد تحتاج إلى تعديل شكله وعمله على الجوال لتلبية احتياجات عملك الخاصة.

18- اعرض رقم هاتفك بشكل بارز

يمكن أن يساعد عرض رقم الهاتف بشكل بارز على الموقع الإلكتروني في تقليل قلق عملائك، سيعرفون أنه يمكنهم دائمًا التقاط الهاتف والتحدث إلى شخص ما إذا حدث خطأ ما أو كانوا بحاجة للسؤال عن أمر معين.

19- قدّم محتوى قيم

اكتب محتوى قيم وعملي لتكملة منتجاتك، فكلما زادت القيمة والمعلومات التي يمكنك توفيرها لعميلك، زادت احتمالية شرائه منك.

ستساعد كتابة المحتوى على صفحات المنتجات واستخدام محتوى المدونة لتثقيف جمهورك المستهدف وإعلامه وإشراكه في زيادة الزيارات القادمة من محركات البحث.

20- اطلب البريد الإلكتروني من الزوار

قد يستغرق زوار الموقع أكثر من جلسة واحدة على متجرك الإلكتروني للقيام بعملية تحويل، لذا فإن طلب عنوان البريد الإلكتروني على موقعك أمر بالغ الأهمية.

إذا تمكنت من تجميع قائمة بريدية بشكل فعال من خلال نافذة منبثقة، فقم بتقديم رمز قسيمة أو كود خصم حتى تتمكن من التسويق لها باستمرار أثناء وجودهم في مرحلة اتخاذ القرار، مما يؤدي إلى زيادة معدلات التحويل بشكل كبير.

21- اجذب انتباه الزائرين بسرعة

إذا لم تتمكن من جذب انتباه الزائر في الثواني القليلة الأولى، فمن المحتمل أنك فقدته.

ستكون صور المنتج هي أول ما يراه الزائر في صفحة المنتج ويستخدمه للحكم على موقعك متجرك الإلكتروني دون وعي. تأكد من أنك ستستخدم الصور الكبيرة ذات الجودة العالية على الصفحة الرئيسية للاختيار بعناية ومحاولة جذب انتباه الزوار بشكل إيجابي.

22- استخدم عبارات الحث على اتخاذ قرار CTA باعتدال

لا تربك الزائرين بالعديد من الخيارات وأزرار الحث على الشراء في صفحة واحدة. سواء كانت “إضافة إلى المفضلة” أو “مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي” أو “إضافة إلى السلة” أو “معرفة المزيد” ، فإن وجود جميع عبارات الحث على اتخاذ قرار ستكون في نفس المنطقة، في نفس الصفحة، يمكن أن يضمن عدم ازدحام صفحاتك وتشتيت الزائر.

لذلك تأكد من توجيه المستخدم إلى زر الحث على اتخاذ قرار الذي تريده أن يختاره أو ينفذه على تلك الصفحة. فإذا كانوا على صفحة منتج، فاستخدم “إضافة إلى السلة”. إذا كانوا على صفحة سلة التسوق، فاستخدم “متابعة عملية الشراء”.

23- اذكر بوضوح عرض البيع الفريد USP الخاص بك

اشرح لماذا يجب على الزائر الشراء منك.

ما الذي يجعلك مختلفًا عن الآخرين الذين يبيعون نفس المنتجات؟ ما هو عرض البيع الفريد Unique Selling Proposition USP الخاص بك؟ لماذا أشتري منك؟

24- قم بالتدقيق الإملائي لصفحات متجرك الإلكتروني ونسختك الإعلانية

الكلمات التي بها أخطاء إملائية وتنسيق غير لائق تظهرك بشكل غير مهني. تأكد من تهجئة كل شيء بشكل صحيح.

على الرغم من أن الأمر قد يبدو وكأنه تفصيل ثانوي، إلا أن التهجئة الصحيحة والقواعد اللغوية الصحيحة يمكن أن تساعد في وضعك كشركة مهنية وذكية.

قد يؤدي احتواء صفحات منتجاتك أخطاء وقواعد لغوية إلى الإضرار بمبيعاتك لأن الناس سيفقدون الثقة في متجرك الإلكتروني.

25- قم بقياس نجاح تحسين معدل تحويل الخاص بك

هناك طريقتان رائعتان للتأكد من عمل التعديلات والتغييرات. الشيء البديهي هو التحقق من أن معدلات التحويل الخاصة بك آخذة في الازدياد.

توفر أنظمة التجارة الإلكترونية والأدوات التسويقية مثل تحليلات جوجل حساب معدلات التحويل لمتجرك يومًا بعد يوم، وأسبوعًا بعد أسبوع، وشهرًا بعد شهر، وربعًا بعد ربع سنوي، وعامًا بعد عام، وبأي طريقة قابلة للتخصيص تريد رؤيتها.

هناك ما هو أكثر من مجرد زيادة التحويلات، على الرغم من أنك تريد التأكد من أن القيمة لكل عميل أو النتيجة النهائية في ازدياد. من المهم أن تعرف ما الذي ستفعله مع الزيارات التي تتلقاها أكثر من مجرد محاولة الحصول على المزيد من الزيارات دائمًا.

حقق أقصى استفادة مما لديك بالفعل، ثم ادفع لتحصل على المزيد من الزيارات.

26- قم بتنفيذ حملة للسلات المتروكة

باستخدام أداة مثل Klaviyo، أو MailChimp يمكنك إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى عملائك عندما يتصفحون موقعك الإلكتروني ويقومون بعملية إضافة للسلة ولا يقومون بالشراء.

يمكنك أن ترسل لهم قسيمة شرائية أو كود خصم للمنتجات التي كانوا ينظرون إليها للتو أو تذكير لطيف لماذا يجب عليهم الشراء وعدم تفويت الصفقة.

27- قم دائمًا بالاختبار

أفضل طريقة لتحسين معدلات التحويل على موقعك الإلكتروني هي اختبار A / B للأفكار الجديدة باستمرار، من لون الزر وحجم الخط إلى إعادة تصميم الصفحة بأكملها.

يمكنك الاستفادة من أدوات مثل Google Optimize مجانًا. اعتمادًا على الاختبار الذي ستقوم به، قد تحتاج إلى مساعدة في التصميم وتجربة المستخدم.

28- أضفى طابع شخصي

مع وجود برامج قوية لتتبع المستخدم والاتصال المتاحة، ليس هناك أي عذر لعدم تخصيص تجربة المستخدم.

سيؤدي إنشاء تجارب مخصصة لعميلك إلى تقصير مسار المبيعات وزيادة معدلات التحويل. تسمح لك تجارب المستخدم المخصصة أيضًا بالحفاظ على رسالتك والإجراء المطلوب محط تركيز المستخدم عبر الأنظمة الأساسية.

يمكنك القيام بحملات إعادة استهداف بالاعتماد على أدوات التتبع في المنصات الإعلانية مثل بيكسل فيسبوك، سناب شات وتيك توك وغيرها من المنصات الإعلانية.

أو يمكنك القيام بإرسال بريد إلكتروني مخصص لمجموعة معينة من الأشخاص بناءً على موقعهم في مسار المبيعات الخاص بك.

29- قم بعرض شريط التقدم في صفحة الدفع

ستتيح إضافة شريط تقدم إلى عملية الدفع لعملائك في معرفة مكانهم في العملية والمدة التي سيستغرقها إكمال عملية الشراء.

من خلال تسهيل الوصول إلى عملية الدفع وتسهيل المراحل للعملاء ، فإنك تفتح المجال لتكرار الزيارات وتجربة أكبر للعملاء.

30- قم إضافة عوامل تصفية إلى صفحات الفئات الخاصة بك

تعد الفلاتر ضرورية لمساعدة عملائك على التنقل والانتقال إلى المنتجات المناسبة.

قم بإجراء بحث لمعرفة الأسئلة المختلفة التي يشاركها عملاؤك حول المنتجات وإنشاء عوامل تصفية على صفحات الفئات الخاصة بك تتناسب مع احتياجاتهم.

على سبيل المثال، افترض أن السعر هو أحد اعتراضات عملائك الرئيسية على شراء المنتجات. في هذه الحالة، يمكنك إنشاء عامل تصفية أسعار في صفحة الفئة وإزالة اعتراضهم عن طريق تصفية المنتجات التي يمكنهم تحمل تكلفتها من خلال ترتيبها حسب السعر.

 

الملخص

نظرًا لأن التسوق عبر الإنترنت ينتشر بشل أكثر فأكثر، أصبحت الحاجة لامتلاك متجر إلكتروني تم تصميمه بنجاح هو أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح على المدى القصير والطويل لعلامتك التجارية.

يجب أن يكون تحسين معدلات التحويل هو الأولوية رقم واحد للشركات لأنها تشجع العملاء على القيام بما هو أكثر أهمية، شراء منتجاتك وبالتالي زيادة مبيعاتك.