نقاط الجودة في إعلانات جوجل هي مقياس حيوي يجب أن يأخذه كل مسوق يعلن في منصة إعلانات جوجل على محمل الجد.

في هذا الدليل الشامل، سأتحدث بشكل معمق في الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تحسين نقاط الجودة، مما يعزز أداء إعلانات جوجل الخاصة بك.

ما هي أهمية نقاط الجودة؟

تؤثر نقاط الجودة بشكل كبير على أداء إعلانات الدفع مقابل النقر الخاصة بك وعلى المبلغ الذي تدفعه لكل نقرة. مع نقاط الجودة العالية، سيكون لإعلاناتك تصنيف أعلى ولكن بتكلفة أقل، مما يزيد من عائد الاستثمار لحملات الإعلان الخاصة بك.

ما هي نقاط الجودة في إعلانات جوجل؟

نقاط الجودة هي نظام تقييم يستخدمه إعلانات جوجل، يقيم جودة وصلة الكلمات الرئيسية وإعلانات الدفع مقابل النقر. من الضروري فهم أن نقاط الجودة العالية تؤدي إلى تكاليف أقل ومواقع أفضل للإعلانات.

وهي رقم يتم قياسه من 1 إلى 10، حيث يمثل الرقم 1 الأسوأ، ويمثل الرقم 10 الأفضل. ويتم تعيين هذه القيمة على مستوى الكلمة الرئيسية.

هناك تكهنات بأن خوارزمية جوجل تقوم بتطبيق رقم نقاط جودة على مستوى الحساب، بناءً على أداء الحملات الإعلانية السابقة من حسابك. تظل هذه شائعات، حيث لا توجد طريقة لعرض هذه القيمة أو حسابها.

على أية حال، وبغض النظر عما إذا كانت هذه الفرضية صحيحة، فإن الحصول على تقييمات عالية يبدأ عادة على مستوى الكلمات الرئيسية. من المحتمل أن ترى ارتفاعاً في مؤشرات جودة حسابك على نطاق واسع إذا نجحت في تحسين مؤشرات الجودة لكلمات رئيسية كان أداؤها سابقاً ضعيفاً.

لذلك، سنركز على كيفية تحسين نقاط جودة الكلمات الرئيسية.

مكونات نقاط الجودة

تتكون نقاط الجودة من ثلاثة عوامل رئيسية:

  1. معدل النقر إلى الظهور المتوقع (Click-through Rate): يعرض هذا المؤشر مدى احتمالية حصول إعلانك على نقرات عنده عرضه.
  2. صلة الإعلان بالموضوع: يتم من خلاله قياس مدى تطابق إعلانك مع الهدف من وراء عملية البحث التي قام بها المستخدم.
  3. تجربة الصفحة المقصودة: هل الصفحة المقصودة لها صلة بإعلانك، وما هي فائدتها للأشخاص الذين ينقرون على إعلانك.

إذا كان الإعلان ملائماً لاستعلام بحث المستخدم، فمن المرجح أن ينقروا على الإعلان. مع قيام عدد أكبر من الأشخاص بالنقر فوق إعلاناتك ، ستحصل بعد ذلك على نقاط جودة أعلى ، والتي ستمنحك بعد ذلك تكاليف إعلان أقل. يمكن إنشاء ارتباط بين نسبة النقر إلى الظهور ومدى ملاءمة الإعلان ، مما يوضح مدى أهمية جذب الأشخاص للنقر فوق إعلاناتك.

كيف تعرض نقاط جودة الكلمات الرئيسية في لوحة إعلانات جوجل؟

في حسابك في إعلانات جوجل، انتقل إلى إحدى حملات البحث، ثم إلى مجموعة إعلانية.

استراتيجيات فعالة لتحسين نقاط الجودة في إعلانات جوجل

ثم انقر فوق الأعمدة، واختر تعديل الأعمدة.

افتح قسم نقاط الجودة، وحدد المربع “نقاط الجودة”، ثم انقر فوق تطبيق.

ستجد أن عمود نقاط الجودة ظهر في لوحة العرض الخاصة بالكلمات الرئيسية.

يمكنك الآن أن ترى نقاط الجودة لبعض الكلمات الرئيسية الموجودة في هذه المجموعة الإعلانية. قد لا تحتوي بعض الكلمات الرئيسية على نقاط جودة معينة حتى الآن نظراً للحاجة إلى مزيد من البيانات لتوفير هذه النتيجة، ولكن سيتم ملؤها بمرور الوقت.

تحسين نقاط الجودة

إن معرفة نقاط الجودة وحدها لا يكفي لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين فيها، لذلك سنحتاج إلى عرض مكوناته الثلاثة للحصول على فكرة عن أداء كل عنصر مقارنة بالمعلنين الآخرين.

الآن، دعني أخبرك كيفية عرض مؤشرات نقاط الجودة الثلاثة في لوحة إعلانات جوجل.

بالانتقال إلى قسم تعديل الأعمدة مرة أخرى، حدد المؤشرات الخاصة بنسبة النقر إلى الظهور وتجربة الصفحة المقصودة ومدى صلة الإعلان بالموضوع.

ستعرض لك المؤشرات التي قمنا باختيارها على الشكل التالي.

القيم الموجودة في هذه الأعمدة إما فارغة أو أقل من المتوسط أو متوسط أو أعلى من المتوسط. الكلمات الرئيسية التي لا تحتوي على نقاط جودة لن يكون لها أيضاً تقييم لهذه المؤشرات الثلاثة.

في معظم الحالات، يكون أداء النقر ومدى ملاءمة الإعلان أقل. إذا كنت تشتري زيارات عالية الجودة، فيجب أن تكون تجربة الصفحة المقصودة متوسطة على الأقل.

في مثالنا الموضح بالصورة السابقة، نسبة النقر إلى الظهور المتوقعة أعلى من المتوسط، وتجربة الصفحة المقصودة أعلى من المتوسط، ومدى ملاءمة الإعلان أقل من المتوسط في الغالب.

أقوم بإرسال الأشخاص إلى صفحات منتجات، نظراً لأنني قمت باختيار عروض أسعار على تلك الأنواع من الكلمات الرئيسية، فإنني أرسل بالفعل زيارات مستهدفة، مما أدى إلى ارتفاع تقييمات تجربة الصفحة المقصودة.

نظراً لأن التقييم فوق المتوسط الذي يعتبر أعلى مستوى يمكنك تحقيقه، يجب القيام بتحسين التقييمات ذات التصنيف المتوسط أو أقل من المتوسط.

في حين أنه لا يزال من الممكن إجراء بعض التحسينات على صلة الإعلان بالموضوع، فإن إعطاء الأولوية لنسبة النقر إلى الظهور سيؤدي إلى زيادة أعلى في نقاط جودة الكلمات الرئيسية الإجمالية.

لذلك، ركز على تحسين نسبة النقر إلى الظهور لزيادة نقاط الجودة.

وإذا كنت تتساءل كيف يمكننا تحسين نقاط الجودة ذكرت لك بعض الاستراتيجيات للقيام بذلك.

6 استراتيجيات فعالة لتحسين نقاط الجودة في إعلانات جوجل

1- تحسين معدل النقرات (CTR) للكلمات الرئيسية

معدل النقرات أو نسبة النقر إلى الظهور هو مؤشر لمدى جذب إعلانك للمستخدمين. إليك بعض الاستراتيجيات لزيادة معدل النقرات:

  1. استخدم كلمات رئيسية ذات صلة: اختر الكلمات الرئيسية التي تتوافق مع نية المستخدم.
  2. إنشاء نص إعلان جذاب: اجعل إعلانك لا يقاوم بوجود عرض قيمة واضح.
  3. استفد من امتدادات الإعلان: تقدم امتدادات الإعلان معلومات إضافية وتزيد من ظهور إعلانك.

2- تحسين صلة الإعلان

صلة الإعلان تقيم مدى توافق إعلانك مع ما يبحث عنه المستخدم. لتحسين صلة الإعلان:

  1. تنظيم المجموعات الإعلانية: احتفظ بمجموعات إعلانية تحتوي على مجموعة كلمات مفتاحية محددة ومنظمة حول موضوع معين.
  2. استخدام الكلمة الرئيسية في نص الإعلان: قم بتضمين الكلمة الرئيسية في عنوان الإعلان والوصف.

3- تحسين تجربة الصفحة المقصودة

يجب أن تكون تجربة الصفحة المقصودة سلسة ومتوافقة مع رسالتك التسويقية في إعلانك. لتجربة أفضل:

  1. ضمان صلة المحتوى: يجب أن يتوافق محتوى صفحة الهبوط مع نص الإعلان والكلمات الرئيسية.
  2. تبسيط التنقل: يشجع موقع ويب واضح وسهل التنقل الزوار على البقاء والتحويل.
  3. تحسين سرعة الصفحة: الصفحات التي تستغرق وقتًا طويلاً في التحميل تضر بتجربة المستخدم ويمكن أن تخفض نقاط الجودة.

4- مراقبة وتحديث الكلمات الرئيسية بانتظام

مع مرور الوقت، يمكن أن تتغير الاتجاهات وتفضيلات للمستخدمين. راجع وحدث الكلمات الرئيسية بانتظام للحفاظ على صلتها وتنافسيتها.

من المهم الاطلاع على معدل النقرات والتحويلات للكلمات الرئيسية الخاصة بك.

واستفد من تقرير عبارات البحث الذي يعرض لك جمل البحث التي يستخدمها المستخدمون على محرك البحث لكي يظهر لهم إعلانك.

لعرض تقرير عبارات البحث يمكنك الوصول إليها من خلال الذهاب إلى حملة البحث داخل حسابك الإعلاني في إعلانات جوجل، ثم الرؤى والتقارير، ثم اختر عبارات البحث.

تأكد من إضافة الكلمات التي حققت تحويلات ومعدل النقر إلى الظهور مرتفع في قائمة كلماتك الرئيسية.

تعلم كيف تبحث عن الكلمات الرئيسية في إعلانات جوجل لاستخدامها في حملات البحث الخاصة بك.

5- استفد من الكلمات الرئيسية السلبية

تعد إضافة الكلمات الرئيسية السلبية أسهل طريقة لتحسين نسبة النقر إلى الظهور وبالتالي تحسين نقاط الجودة لأنها لن تسمح بظهور إعلاناتنا عندما تحتوي عبارة البحث على كلمة رئيسية سلبية. من المفترض أن يؤدي ذلك إلى تقليل مرات الظهور غير الملائمة، وتحافظ على النقرات بنفس العدد تقريباً.

الكلمات الرئيسية السلبية يمكن أن تمنع إعلاناتك من الظهور للبحث غير ذات الصلة، مما يوفر لك المال ويضمن أن يتم رؤية إعلاناتك فقط من قبل الجمهور الأكثر صلة.

6- استفد من قوة الاختبار A/B

الاختبار A/B يتيح لك تجربة عناصر مختلفة من إعلانك وصفحة الهبوط لتحديد ما يعمل بشكل أفضل. الاختبار والتحسين الدوري هو المفتاح للتحسين المستمر.

الملخص

تحسين نقاط الجودة في إعلانات جوجل ليس مهمة تتم في ليلة وضحاها. يتطلب فهماً عميقاً للجمهور، الإبداع في إنشاء الإعلانات، والتحسين الدوري.

من خلال التركيز على العناصر الرئيسية مثل معدل النقرات، وصلة الإعلان، وتجربة الصفحة المقصودة، يمكنك تحسين نقاط الجودة بشكل كبير وبالتالي نجاح حملات الدفع مقابل النقر.

تذكر، كل تحسين في نقاط الجودة يمكن أن يؤدي إلى تصنيفات أعلى للإعلانات وتكاليف أقل، مما يجعل حملتك الإعلانية على جوجل أكثر فعالية وربحية.

تعرف على أهم استراتيجيات عروض الأسعار الذكية التي أستخدمها في تحسين الحملات التي أقوم بإدارتها لمتاجر عملائي.

الأسئلة الشائعة

كيف تؤثر نقاط الجودة على ترتيب الإعلان والتكلفة؟

يتأثر ترتيب الإعلان بالمبلغ المعروض ونقاط الجودة. تسمح نقاط الجودة الأعلى بتحقيق ترتيب إعلاني أعلى بتكلفة أقل، مما يقلل من تكلفة النقرة الواحدة ويعظم أداء الإعلان.

ما هي مكونات نقاط الجودة؟

تتكون نقاط الجودة من ثلاثة مكونات رئيسية: معدل النقرات المتوقع، وصلة الإعلان، وتجربة الصفحة المقصودة. تعكس هذه العوامل احتمالية نقر المستخدمين على إعلانك، وتوافق إعلانك مع نوايا بحثهم، وجودة وارتباط صفحة الهبوط الخاصة بك بالمحتوى.

ما هي نقاط الجودة في إعلانات جوجل Google Ads؟

تعد نقاط الجودة رقمًا يتراوح بين 1 و 10 يشير إلى جودة وارتباط الكلمات الرئيسية والإعلانات وصفحات الهبوط الخاصة بك بالنسبة لاستعلامات بحث المستخدمين. تؤدي نقاط الجودة الأعلى إلى تحسين أداء الإعلانات وتقليل التكاليف.

كيف يمكنني تحسين نقاط الجودة؟

لتحسين نقاط الجودة الخاصة بك، ركز على تعزيز المكونات التي تساهم فيها. يشمل ذلك تحسين معدلات التفاعل عن طريق إضافة كلمات سلبية، وتحسين نص الإعلان لزيادة الارتباط، وضمان تجربة إيجابية لصفحة الهبوط للمستخدمين.

هل يمكنني رؤية أداء كل مكون في نقاط الجودة؟

نعم، يمكنك رؤية أداء كل مكون في نقاط الجودة في إعلانات جوجل. عن طريق تعديل الأعمدة الخاصة بك، يمكنك إضافة معدل النقرات المتوقع، وتجربة الصفحة المقصودة، وارتباط الإعلان كأعمدة في عرض الكلمات الرئيسية الخاص بك. هذا يتيح لك تقييم أداء كل مكون مقارنةً بالمعلنين الآخرين.

كم مرة يجب أن أقوم بتحسين الحملات لتحسين نقاط الجودة؟

تعتبر التحسينات الدورية ضرورية لتحسين أداء الحملة. لذلك يجب مراقبة حملاتك بانتظام، وتحليل البيانات، وإجراء التعديلات اللازمة على الكلمات الرئيسية والإعلانات وصفحات الهبوط لتحسين نقاط الجودة وفعالية الحملة بشكل عام.