هل تعرف ما هي المنصة التي تجلب أكبر عدد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني؟ هل هي منصة إنستغرام؟ أم فيسبوك؟ أم النشرات البريدية؟ في هذا المقال ستتعرف على طريقة تبع كل الزيارات القادمة من كافة قنواتك التسويقية مجانًا، كل ما تحتاجه هو تحليلات جوجل “Google Analytics” و رموز UTM.

ما هي رموز UTM؟

رموز UTM هي اختصار لـ “Urchin Tracking Module”، وهي أكواد نصية محددة مسبقًا تمت إضافتها إلى عنوان URL لتتبع البيانات المهمة حول زوار الموقع ومصادر هذه الزيارات.

باستخدام رموز UTM، يمكنك وضع علامة على روابطك لقياس فعالية حملاتك وتحديد أفضل الطرق لجذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني.

ما هو شكل رموز UTM؟

إليك مثال لرابط يحتوي على رموز UTM:

mahmoudalzeer.com/?utm_source=Instagram& utm_medium=bio&utm_campaign=fbadsguide

رموز UTM هي كل ما يأتي بعد علامة الاستفهام.

هناك خمس رموز UTM مختلفة يمكنك الاختيار من بينها، وهي:

1- مصدر الحملة “utm_source”

هو الموقع الأصلي الذي تريد تتبعه. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب بتتبع رابط في منصة إنستغرام فسيكون مصدر الزيارة هو إنستغرام.

مثال: utm_source=instagram

2- وسيط الحملة “utm_medium”

يتتبع هذا الرمز ما إذا كان الرابط موجودًا في بريد إلكتروني، أو إعلان مدفوع، أو منصة اجتماعية، وما إلى ذلك. وعلى سبيل المثال لو كنت أرغب بتتبع رابط موجود في بايو إنستغرام فسيكون الوسيط هو البايو.

مثال: utm_medium=bio

3- اسم الحملة “utm_campaign”

يساعدك على معرفة العرض أو الحملة المحددة التي تريد تتبعها. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب بتتبع منشور خصم 15% الذي نشرته في منشورك على فيسبوك، فسيكون اسم الحملة خصم 15%.

مثال: utm_campaign=15off

4- مصطلح الحملة “utm_term”

يمكنك استخدام هذا الرمز لتتبع الوقت والتاريخ، أو الكلمات رئيسية محددة في حملات بحث جوجل. على سبيل المثال إذا كنت ترغب بتتبع الزيارات التي قدمت من كلمة تسويق رقمي في حملة بحث جوجل سيكون مصطلح الحملة هو تسويق رقمي.

مثال: utm_term=digitalmarketing

5- محتوى الحملة “utm_content”

يسمح لك هذا الرمز بتتبع الإعلانات المختلفة داخل الحملة نفسها. على سبيل المثال إذا كنت تستخدم إعلان يحتوي على صورة وإعلان يحتوي على فيديو، فيمكنك إضافة المتغير المناسب لكل منهما.

كيفية إنشاء رموز UTM؟

1- الطريقة اليدوية من خلال أداة Google URL Builder

لا يوجد شيئ معقد تقنيًا بشأن روابط UTM. يمكنك إضافة هذه الرموز يدويًا.

mahmoudalzeer.com/?utm_source=Instagram&utm_medium=StoryAd&utm_campaign=PackagesPromotion&utm_term=June-2021&utm_content=Discount-20-off

توفر جوجل أداة لإنشاء عناوين URL وإضافة روابط UTM بسرعة. كل ما عليك فعله هو إضافة رابط الصفحة التي ترغب بتتبعها، وقيم المتغيرات وستولد لك هذه الآداة الرابط بشكل تلقائي.

رموز UTM

2- الطريقة اليدوية من خلال أداة URL Parameter داخل لوحة الإعلانات

توفر المنصات الإعلانية مثل فيسبوك وسناب شات خيار إنشاء الروابط بشكل تلقائي عند إضافة رابط الصفحة المقصودة في الإعلان.

روابط UTM داخل مدير إعلانات فيسبوك

3- الطريقة التلقائية

إذا كنت تستخدم إعلانات جوجل “Google Ads” قم بربط حسابك في تحليلات جوجل “Google Analytics” مع حسابك الإعلاني في إعلانات جوجل، وسيتم إضافة رموز UTM تلقائيًا لجميع الحملات الخاصة بإعلانات جوجل.

رموز UTM من إعلانات جوجل

فوائد استخدام رموز UTM؟

1- معرفة قنوات التسويق الفعالة

يمكنك استخدام روابط UTM لتتبع مدى جودة أداء حملاتك عبر قنوات التسويق المتعددة. ستُظهر لك البيانات ما هي القنوات التي تجذب أكثر زيارات وأعلى معدل تحويل، والتي ستمنحك المعلومات اللازمة لزيادة أو تقليل جهودك التسويقية على هذه القناة.

2- اختبار فعالية محتوى الحملات الإعلانية

يمكنك اختبار فعالية الحملات المختلفة التي تتضمن نفس الرسائل ولكن يتم استخدامها على منصات مختلفة.

3- تتبع المؤثرين والشركاء

يمكنك استخدام كود UTM لتتبع المؤثرين أو الشركاء، من خلال إعداد رابط لكل جهة منهم، ستتمكن من استخدام البيانات لمعرفة من يجلب لك الزيارات والتحويلات.

4- تكوين المدونة

من خلال إعطاء الروابط التي تقوم بتضمينها في منشور مقال أو نشرة بريدية، ستتمكن من رؤية المكان الذي نقر عليه معظم الأشخاص. يمكن أن يعطيك هذا التتبع تحليلات مفيدة ستتمكن من استخدامها للتصميم المستقبلي للمقال أو النشرة.

نصيحة: لا تنسى تقصير الرابط من خلال استخدام أداة لتقصير الروابط مثل bit.ly

كيف تحلل البيانات التي توفرها رموز UTM في تحليلات جوجل Google Analytics؟

بمجرد الانتهاء من وضع روابط UTM على روابطك وتتبعها، يمكنك الحصول على هذه البيانات عن مصدر الزيارات من خلال تحليلات جوجل “Google Analytics”.

إذهب إلى تحليلات جوجل “Google Analytics” ثم إضغط على: الاستحواذ “Acquisition” > الحملات “Campaigns” > كل الحملات “All Campaigns”.

تتبع روابط UTM داخل تحليلات جوجل

مثال توضيحي:

سأعرض مثال توضيحي للرابط الموجود في البايو في حسابي على إنستغرام، قمت بإضافة روابط UTM إلى رابط صفحة دليل إعلانات فيسبوك في موقعي الإلكتروني.

كيف تنشئ رموز UTM؟

إذا ذهبنا إلى تحليلات جوجل في جزئية الاستحواذ سنجد حملة “Instagram_Carousel” موجودة.

روابط UTM في تحليلات جوجل

وإذا كنت ترغب في مشاهدة المصدر “Source” أو الوسيط “Medium”، كل ما عليك فعله هو التنقل بين هذه الجداول كما هو موضح في الشكل.

وفي النهاية، أنت الآن تعرف كيفية إعداد روابط تحتوي على رموز UTM، وأنت على استعداد لتتبع جميع الزيارات التي تأتي لموقعك الإلكتروني.

وإذا كنت بحاجة لمساعدة في تتبع حملاتك الإعلانية يمكنك التواصل معي من خلال الموقع أو حجز جلسة استشارية.