العائد على الإنفاق الإعلاني “Return on Ad Spend” “ROAS” هو مقياس تسويقي يقيس فعالية الحملة الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعي. ويساعد الأنشطة التجارية عبر الإنترنت على تقييم الحملات الإعلانية الناجحة وكيف يمكنها تحسين جهود الإعلانات المستقبلية.

يساعدك على حساب المبلغ المالي الذي جنيته، والمبلغ الذي تنفقه على الإعلانات المدفوعة.
هذا المقياس يقيس العائدات التي تم تحقيقها لكل دولار يتم إنفاقه في حملة إعلانية.

 

كيف يتم حساب ROAS ؟

المعادلة بسيطة، تحتاج فقط إلى تقسيم إيراداتك على تكلفة الإعلان.

العائد على الإنفاق الإعلاني

مثال: قمت بإنفاق 500 دولار على الحملة الإعلانية وحققت 3000 دولار عائدات.

العائد على الإنفاق الإعلاني = 500/3000 = 6$

وهذا يعني أنك كسبت 6 أضعاف ما أنفقته، أو بمعنى آخر مقابل كل دولار تنفقه الشركة على حملتها الإعلانية، فإنها تحقق إيرادات بقيمة 6 دولارات.

ROAS

مثال 2: أنفقت في هذه الحملة 3360$ على الإعلانات، وحققت مبيعات بقيمة 13698$، فإن ROAS يساوي 4.05$.

 

لماذا يعد ROAS مهم؟

يعد عائد الإنفاق الإعلاني ضروريًا لتقييم أداء الحملات الإعلانية، وكيفية مساهمتها في النتيجة النهائية لمتجرك الإلكتروني.

لذلك فإن حساب عائد الإنفاق الإعلاني عبر جميع الحملات يساعدك في تحديد الميزانيات المستقبلية والاستراتيجية الإعلانية.

من خلال الاحتفاظ بتحليلات وأرقام دقيقة على ROAS، يمكن للمعلنين والمتاجر الإلكترونية اتخاذ قرارات دقيقة بشأن استثمار ميزانيتها الإعلانية وكيف يمكن أن تصبح أكثر كفاءة.

كما يعتبر مؤشرًا أفضل لفعالية الحملة من مؤشرات القياس الأخرى مثل تكلفة كل النقرة “CPC” أو عدد مرات الظهور “Impressions”.

ملاحظة: تكلفة النقرة المرتفعة ليست بالضرورة أمرًا سيئًا، فإذا كانت الحملة ذات عائد أعلى على كل دولار يتم إنفاقه سيجعلها حملة أكثر ربحية، حتى لو كانت تكلفة النقرة فيها أعلى.

 

متى يعتبر ROAS جيد؟

الإجابة على هذا السؤال تعتمد على هدف حملتك الإعلانية، يختلف ROAS المتوقع لجني الأرباح يختلف عن حملة تهدف لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

على الرغم من عدم وجود إجابة صحيحة؛ بشكل عام تعتبر نسبة 1:4 أو أعلى ممتازًا، أي 4$ إيرادات لكل 1 دولار يتم إنفاقه.

قد تتطلب الشركات الناشئة التي تعاني من ضائقة مالية هوامش ربح أعلى، في حين أن المتاجر الإلكترونية الكبرى الملتزمة بالنمو يمكنها تحمل تكاليف إعلان أعلى.

كما تتطلب بعض الأنشطة التجارية أن يكون ROAS بنسبة 10:1 حتى تظل مربحة، ويمكن أن تنمو شركات أخرى بشكل كبير بمعدل 3:1 فقط.

بالنهاية، يمكن للشركة قياس هدف العائد على الإنفاق الإعلاني فقط عندما يكون لديها ميزانية محددة وتتعامل الشركة مع هوامش ربحها.

يعني الهامش الكبير أن الشركة يمكنها تحمل انخفاض العائد على الإنفاق الإعلاني؛ وتعتبر الهوامش الأصغر مؤشرًا على أن الشركة يجب أن تحافظ على تكاليف إعلانية منخفضة.

يجب أن يحقق المتجر الإلكتروني في هذه الحالة ROAS مرتفعًا نسبيًا للوصول إلى الربحية.

 

الملخص

عائد النفقات الإعلانية، عبارة عن مقياس يساعد الشركات على تحديد نجاح جهودها الإعلانية.

يتم حساب ROAS من خلال قسمة الإيرادات على تكاليف الإعلان.

نظرًا لأن ROAS يمثل فقط الإيرادات، فقد لا يساعد الشركات في تحديد المشكلات الأخرى المتعلقة بالمنتجات، مثل ارتفاع تكاليف الإنتاج أو الشحن.

 

هل تبحث عن خبير في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لمساعدتك في تحسين نتائج حملاتك الإعلانية؟

ماذا تنتظر؟ احجز جلسة اسشارية مجانية الآن!