سواء كنت قد بدأت في التسويق عبر البريد الإلكتروني أو لا فمن المؤكد أنك قد تساءلت عن أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي يمكنك إرسالها إلى قاعدة البيانات الخاصة بك.

هل يجب عليك رعاية مشتركيك من خلال الرسائل الإخبارية الأسبوعية؟
هل يرسل عملائك تغذية راجعة حول منتجاتك لتحسينها وتحسين تسويقك في المستقبل؟
ماذا عن فهم جمهورك لرسائل البريد الخاصة بك؟
كل هذه الاسئلة يجب على المسوقيين مراعاتها عند اختيار رسالة البريد الإلكتروني لتحقق الأهداف التسويقية الخاصة بعلامتك التجارية.

ما هي أنواع رسائل البريد الالكتروني التي يجب عليك إرسالها؟

في هذا المقال سأناقش معك الأنواع المختلفة من الرسائل التسويقية عبر البريد الالكتروني، مزاياها وعيوبها. يجب أن تساعدك كل معلومة على اتخاذ قرار صحيح عند اختيار تنسيق البريد الإلكتروني الأكثر ملائمة لتحقيق أهدافك المحددة مسبقاً في استراتيجيتك التسويقية.

1- النشرات الإخبارية Email Newsletter

عند تحديد ما إذا كان يجب عليك استخدام النشرات الإخبارية وإرسالها عبر البريد الإلكتروني في استراتيجية التسويق الخاصة بك!

فعليك أولًا تحديد هدفك، ما الذي ترغب بتحقيقه من خلال نشرتك البريدية؟ هل ترغب في رعاية جهة الاتصال الحالية وأن تصبح أول علامة قد يفكرون بها؟ أم هدفك هو زيادة المشاركة الاجتماعية وجذب أشخاصًا جدد إلى القائمة؟ عند تحديدك لهدفك فكر بالمقاييس التي يمكنك استخدامها لمتابعة تقدمك.

هناك ثلاث مزايا تميّز النشرات الإخبارية عبر البريد الالكتروني؛ وهي:

  • نشر الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك من خلال بناء اتصال مع مشتركي البريد الإلكتروني بذلك يمكنك تعريفهم على علامتك التجارية وتوليد شعور إيجابي لهم.
  • تقوم العديد من الشركات بتقديم ملخصات سريعة عن مشاركات المدونات الأكثر شيوعًا الخاصة بها من خلال نشرات الاخبارية عبر البريد الإلكتروني.
  • تمنحك النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكترني حرية تضمين أنواع مختلفة من المحتوى التي قد تكون مهمة لعلامتك التجارية.

في الجانب الآخر هناك بالتأكيد عيوب للنشرة الاخبارية عبر البريد الالكتروني، مثل:

  • النشرات الإخبارية تقلل من عملية اتخاذ الإجراء في الصفحة الرئيسية، فمن المرجح أن يتركز انتباه المستلمين على المعلومات إلى التركيز على شيء آخر.
  • تصميم البريد الإلكتروني يأخذ وقتاً كبيراً في تحديد المكان المناسب للصور والنصوص وتحديد أولويات المعلومات.

2- الملخصات أو الموجز Digest

أحد الخيارات الشائعة هو إرسال ملخص أو خلاصة المدونة والتي تجمع أهم المقالات التي نشرت في فترة زمنية معينة وتصدر بها رسالة بريد إلكتروني، فإن قمت بالتدوين باستخدام منصة ما فإن المشتركين لديهم فرصة لإعداد هذا النوع من الخلاصة بناءً على تفضيلاتهم.

3- رسائل البريد الإلكتروني المخصصة Dedicated Email

تعرف أيضًا برسائل البريد الإلكتروني المستقلة وهي مخصصة حول معلومات عن عرض واحد فقط. على سبيل المثال بإمكانك استخدام بريد إلكتروني مخصص لإعلام جمهورك المستهدف بحضور فعالية ما تستضيفها.

هناك مزايا لرسائل البريد الإلكتروني المخصصة، وهي:

  • يساعدوك تلك الرسائل في إعداد السياق لتقديم دعوة إلى اتخاذ إجراء، فهي تحقق نتائج فعلية فيما يتعلق بهذا الغرض.
  • من السهل بناء مثل تلك الرسائل، فبمجرد وضع قالب البريد الإلكتروني الخاص بك في مكانه الصحيح يصبح أمر إنشاء الرسالة سهل جدًا على عكس النشرات الإخبارية.
  • من السهل قياسها، فعند الترويج لرسالة رئيسية تدعو لإتخاذ إجراء سيكون من السهل عليك تتبع التقدم كمعدل النقر أو الظهور ومعدل التحويل والعملاء المتوقعين من الرسائل المرسلة.

هناك عيوب أيضاً للرسائل المخصصة، منها:

  • عدم وضوح جدول البريد الإلكتروني وترتيبه.
  • من الصعب تضمين محتوى متنوع في بريد مخصص؛ لذلك يمكنك إضافة رز إتخاذ قرار يكون الهدف منه تحويل مكالمات والتي قد تكون مهمة لمؤسستك.

4- رعاية العملاء المحتملين Lead Nurturing

تقدم خدمة رعاية العملاء المحتملين سلسلة مترابطة من رسائل مليئة بالمحتوى الغني مع غرض متماسك.

ما هي مزايا رعاية العملاء المحتملين؟

  • هذه العملية مؤقتة، أي تحدث في وقت معين لزيادة معدلات الاستجابة للبريد الالكتروني من خلال التواصل مع جهات الاتصال الخاصة بك.
  • هي آلية فبمجرد قيامك برعاية عملائك المتوقعين فإنه سيتم إرسال رسائل بريد  إلكتروني تلقائية وفقًا للجدول الذي قمت بتعيينه بالتالي سيؤدي لارتفاع العائد على الاستثمار.
  • إن آداء رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة والمجزأة كرعاية العملاء المحتملين أفضل من آداء رسائل البريد الإلكتروني الشامل.

هناك عيوب أيضًا لرعاية العملاء المحتملين يجب عليك وضعها في عين الاعتبار، وهي:

  • النتائج غير دقيقة مقارنة بالضجة. فلا يمكن لرعاية العملاء المحتملين أن تحقق نفس التأثير الطنان لرسائل البريد المخصصة وذلك لأن كمية الرسائل المجدولة لإرسالها أقل من رسائل البريد المخصصة.
  • لا يتم الإبلاغ عن هذه العملية دائمًا لأنها تتم بطريقة تلقائية وآلية.

5- رسائل البريد الإلكتروني المدفوعة Sponsorship Emails

إذا كنت ترغب في الوصول لجمهور جديد تمامًا وإنشاء خطوط إضافية جديدة فعليك بتجربة الرسائل المدفوعة مقابل إدراج نسختك في رسالة إخبارية خاصة بمورد آخر أو إرسال مخصص.

ما هي مميزات رسائل البريد المدفوعة؟

  • إن أكبر ميزة لرسائل البريد الإلكتروني المدفوعة هي أنها مستهدفة للغاية مما تتيح لك أن تكون انتقائيًا في اختيار الشريحة التي تريد الوصول إليها.
  • تحديد الخصائص المختلفة لجمهورك المستهدف مثل عدد الموظفين، الموقع الجغرافي، المصالح والتحديات إلخ.
  • تحديد عائد الاستثمار بطريقة سهلة جدًا وذلك لمعرفتك بالمبلغ الذي قمت بدفعه للتمويل، كل ما عليك فقط هو تتبع النتائج من زيارات، عملاء متوقعين ومبيعات.

أما عن العيوب، فهي:

  • يتعين عليك القيام بتفاوض حول السعر الذي يجب عليك دفعه لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
  • إدارتها تتطلب جهد تسويقي كبير جدًا ورقابة مشددة حتى تنجح ويجب أن يكون هناك فريق مخصص يفهم البيانات ويحللها.

6- رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات Transactional Emails

وهي الرسائل التي يتم تشغيلها من خلال إجراء محدد اتخذته جهات الاتصال الخاصة بك ويتاح لها إكمال الإجراء. على سبيل المثال؛ إن قمت بالتسجيل في دورة عبر الانترنت فإنك ستملأ نموذجًا ثم تتلقى رسالة بريد إلكتروني من ضمنها شكرًا لك وتزودك بمعلومات تسجيل الدخول من أجل الانضمام للدورة، هذه الرسائل تسمى رسائل البريد الإلكتروني للمعاملات كالتي تتلقاها من أمازون تؤكد طلبك وتطلب منك معلومات الشحن وتفاصيل أخرى.

ما هي مميزاتها؟ وما عيوبها؟

أكبر ميزة لرسائل البريد الالكتروني للمعاملات أنها تتمتع بمعدل نقرات عالية يفتحها المستلمون وينقرون عليها. ولسوء الحظ لديها عيوب وهي أنه في بعض الأحيان لا يتشجع متلقي الرسالة على اتخاذ خطوة لإكمال الإجراء.

ونظرًا لأن جميع أنواع الرسائل تكون تحت تصرف أحد المسوقين فمن السهل وقوع المستلمين للكثير من الرسائل ي، فمن المهم متابعة الرسائل التي ترسلها باستمرار وبانتظام.