الجميع يملك صفحات على منصة فيسبوك سواء كانت شركة تدير أعمالها بها، مؤسسة، أو متجر أو هي صفحة تعليمية، ترفيهية وما شابه يقدم بها لجمهوره محتوى ولعملائه خدمات ومنتجات. لكن هل فكرت للحظة كيف تخدم عملائك بصورة أمثل بحيث تكون متوفرًا لخدمتهم 24/7؟ بالتأكيد الطريقة المثلى هي روبوتات الدردشة (chatbots) على فيسبوك.

لكن هل فكرت للحظة كيف تخدم عملائك بصورة أمثل بحيث تكون متوفرًا لخدمتهم 24/7؟ بالتأكيد الطريقة المثلى هي روبوتات الدردشة (chatbots) على فيسبوك.

في هذا المقال ستتعرف بالتحديد ماذا يعني روبوت دردشة أو شات بوت وكيف يمكنك إنشاؤه خطوة بخطوة.

ما هي روبوتات الدردشة؟

روبوتات الدردشة عبارة عن برنامج ذكاء اصطناعي قادر على الرد على الأسئلة المتكررة من العملاء وتلبية احتياجاتهم الدقيقة. فهو قادر على التحدث مع الأشخاص وتقديم الاقتراحات التلقائية والإجابات بما يناسب سؤالهم.

ماذا تقدم لك روبوتات الدردشة؟

  • تسمح بتقديم اهتمام شخصي لعملائك في الوقت نفسه.
  • تجيب على شكواهم في أي وقت في اليوم وحين لا تكون أنت متاحًا للدردشة.
  • يضمن لك الولاء مع العملاء عن طريق الإجابة على الفور على شكواهم، أسئلتهم، مقترحاتهم.
  • تكوين الاسئلة المبرمجة وفقًا لأهدافك التجارية.
  • تقديم الاهتمام الأساسي دون الحاجة لتوظيف شخص للرد.
  • إمكانية تجميع بيانات عملاء محتملين.
تجميع بيانات العملاء المحتملين

كيف تستفيد من روبوتات الدردشة؟

فيسبوك ماسنجر يوفر لك القدرة على الوصول لعدد كبير من الجمهور، هذا يرجع لازدياد استخدام المراسلة واستخدام روبوتات الدردشة بشكل كبير، حيث يمكنك إنشاء قائمة جهات اتصال خاصة بك باستخدام روبوت الدردشة لتقديم خدمة عملاء على مدار الساعة طوال الأسبوع وجذب عملاء محتملين.

هناك طرق علمية للاستفادة من روبوتات الدردشة على فيسبوك ماسنجر لزيادة التفاعل والمشاركة مع جمهورك، وهي:

1- إرسال رسائل مفاجئة إلى جهات الاتصال الخاصة بك:

هذا الأمر يزيد من معدل التفاعل معك بمقدار 80%. الرسائل المفاجئة من خلال فيسبوك ماسنجر عبارة عن وسيلة تسويق إلكتروني جديدة ومحسنة تغنيك عن إرسال رسائل البريد الإلكتروني.

2- استخدام روبوت الدردشة لإجراء استطلاعات رأي:

هذه الطريقة حديثة جدًا تستخدم لجمع تعليقات حول آراء العملاء. يتيح لك chatbots الاستطلاع من خلال إرسال البيانات للعملاء بعد إجراء معين تطلبه منه مثل تحميل ملف معين، إتمام عملية الشراء، التسجيل في شيء ما.
وهذه الطريقة مجدية جدًا نظرًا لسهولة تطبيقها، فبمجرد النقر وفتح الدردشة يتم إكمال الاستطلاع.

3- تجهيز روبوت الدردشة الخاص بك للرد على العملاء وإكمال المشتريات:

يفضل أكثر العملاء التواصل مع العلامة التجارية من خلال الرسائل وتطبيقات الدردشة والسبب وراء ذلك هو السرعة والملائمة، لذلك ينبغي عليك تجهيز روبوت لتلقي الطلبات أو عمليات الشراء الكاملة والرد عليها دون أن يغادر العملاء التطبيق. هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تزيد من معدل التحويل لموقعك.

4- إرسال محتوى بصيغة صور، نصائح، إرشادات:

بالإضافة إلى الرسائل المفاجئة بإمكانك إرسال محتوى بأشياء نوعية ومختلفة من خلال الروبوت، على سبيل المثال بإمكانك إرسال محتوى بعبارات قصيرة وملهمة أو ما يجاريها من نصائح مختلفة وواقعية، لذلك فَكِر في أنواع المحتوى الذي يمكن أن يكون مفيد لجمهورك ليستقبلها عبر الماسنجر.

5- استخدم الرد الآلي:

وضع رد آلي على منشور معين يحافظ على استمرارية تواصلك مع جمهورك، فعلى سبيل المثال عند نشرك لمنشور معين وتلقيت رسائل كثيرة فإن الرد الآلي له دور في التواصل مع الجمهور وإبقاء العلاقة مستمرة بينكم لحين الرد العادي. وفي حين استجاب مستخدم فيسبوك لرسالتك الآلية فسيتم مباشرةً إضافته تلقائيًا إلى جهات الاتصال الخاصة بك على فيسبوك ماسنجر الأمر الذي يتيح لك سهولة إرسال الرسائل إليهم في الوقت القادم.

الرد الآلي باستخدام روبوتات الدردشة

6- تبسيط أمر حجز المواعيد:

بإمكانك استخدام روبوتات الدردشة على فيسبوك ماسنجر للقيام بمهمة حجز مواعيد مع الجمهور، فعلى سبيل المثال إن كنت صاحب شركة سفر يمكن لعملائك التخطيط لإجازة وحجز ما يتعلق بها من خلال فيسبوك ماسنجر. بمجرد أن يبدأ عملائك بمراسلتك لحجز فندق ما، يتم بعدها تزويدهم بخيارات معينة تفيدهم. التجربة تفاعلية بحيث يقوم الروبوت بطرح أسئلة على طول الطريق ومساعدة العملاء لتخطيط رحلة مثالية.

وأخيراً، للحصول على أقصى فائدة من روبوت الدردشة عليك تحديد الهدف الأساسي منها مثلاً، الرد على الاسئلة الفنية حول منتجاتك، موقعك، حجز مواعيد، أو تزويد العملاء بروابط وعروض.