يمكن لعددٍ كبيرٍ من قنوات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، تويتر و لينكد إن ألا تعود بالفائدة القصوى على الشركات إن لم يتم استخدامها بالشكل الصحيح.

إن كنت من أصحاب الأعمال التجارية فعليك أن تسأل نفسك عدة أسئلة؛ من أين أبدأ؟ أي قناة تواصل اجتماعي أفضل؛؟ وأي قناة يجب أن أتجنبها وألا أضيع وقتي بها؟ ما هي القناة التي ستحقق لي عائد استثمار قوي؟
هنا يكون الصراع الحقيقي كيف لو كان الصراع متعلقًا بفيسبوك ولينكد إن؟

بإمكانك استخدام فيسبوك لمشاركة الصور الخاصة برحلاتك العائلية، التواصل مع الأصدقاء، مشاركة مقاطع الفيديو المضحكة على سبيل المثال، بينما تستخدم لينكدإن لأعمال مختلفة تمامًا لتتابع نشاط زملائك ولإقامة اتصالات مهنية، تعزز حياتك المهنية والبحث عن وظيفة.

لكن نظرًا لأن كلا النظامين يعتمدان على الأشخاص أو الجمهور فإنهما يوفران لك عددًا من الفرص للوصول إلى جمهورك. في الواقع هنالك 78% من مستهلكين المنتجات على فيسبوك من الولايات المتحدة الأمريكية. من ناحية أخرى فإن فيسبوك يمثل المنصة الأساسية الأكثر فاعلية في تقديم المحتوى وتأمين مشاركة الجمهور.

كل منهما لديه مجموعة من المميزات التي تتيح لك الاتصال بأشخاص مشابهين لتفكيرك وشخصيتك ومجال عملك بالإضافة لامتلاكهما لإعدادات إعلانات قوية.

مع وجود هذه المميزات القوية هناك أيضًا اختلافات رئيسية بين الموقعين وهي:

1- فيسبوك يفوز بعدد المستخدمين

يوجد على فيسبوك حوالي 2.38 مليار مستخدم نشط في جميع أنحاء العالم، بينما في لينكدإن ما يقارب 630 مليون مستخدم.

هذا يجعل منصة لينكد إن تبدو صغيرة بالمقارنة مع فيسبوك، لكن عملاء لينكدإن يتجهون للاحترافية وعمق الاهتمام بالأعمال، إلى جانب الفرق في أعداد المستخدمين فإن الوقت الذي يقضيه كل مستخدم على كلا الموقعين مختلف.

فعلى فيسبوك فإن الشخص الواحد يقضي حوالي 35 دقيقة يوميًا هناك بالإضافة للتواصل مع الأصدقاء، بينما يقضي مستخدم لينكدإن حوالي 17 دقيقة شهريًا في استخدام الموقع.

ومع ذلك، يمكن القول أنه عندما يسجل الأشخاص الدخول في لينكدإن فإنهم يتطلعون للبحث على شيء معين أو العثور على شيء ما بدلًا من التمرير فقط بدون هدف فهذا مهم إذا كنت تبحث عن استخدام أمثل للمنصات غير مشاركة آخر التحديثات الخاصة بك.

2- لينكد إن هو الأفضل لجلب عملاء محتملين

إذا ألقيت نظرة على تقرير خاص بشركة Demand Wave فإنك سترى أن لينكد إن هي الشبكة الاجتماعية رقم 1 بالنسبة للشركة في جلب العملاء المحتملين، بينما يحتل فيسبوك المرتبة الرابعة.

على الرغم من أن المستخدمين لا يقضون وقتًا على لينكد إن بمقدار الوقت الذي يقضونه على فيسبوك إلا أنه على الأرجح أنهم يستفيدون من لينكد إن بطريقة أفضل.

في النهاية فإن كل المنصات جيدة لكن لكل منها استخدام معين، حيث يمنحك فيسبوك لإمكانية الوصول لعشرة أضعاف المزيد من الفرص ويوفر مكانًا مثاليًا لزيادة الوعي بالعلامة التجارية ومشاركتها. إلا أن لينكد إن تتفوق على فيسبوك في توليد عملاء محتملين ونتائج ملموسة.

3- مجموعات فيسبوك مقارنة مع مجموعات لينكد إن

تتيح لك ميزة المجموعات في كل من لينكد إن وفيسبوك فرصة الاختلاط والتواصل مع العملاء المحتملين أو الشركات التي تشاركك مجالك، ومع ذلك فإنه من المهم مراعاة دوافع الأشخاص على كلا الموقعين.

فعندما يتفاعل المستخدمون مع الاخرين في مجموعات لينكد إن فإن هناك فرصة كبيرة أن يكونوا ذوي عقلية مشتركة معك في العمل والقدرات، أما مجموعات فيسبوك فمن المرجح أن يشارك المستخدمين فيها آرائهم الشخصية في كل شيء، كنمط حياتهم والطعام والسياسة والهوايات إلخ.

لذلك عند تحديد ميزة المجموعات الأفضل لك فكّر في جمهورك المستهدف. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تستهدف المستخدمين المهتمين بالطبخ لأنك تبيع أجهزة متعلقة بالمطبخ فمن المؤكد أن تتجه لمجموعات فيسبوك. أما إذا كنت تبيع منتج أو خدمة باهظة الثمن لموظفي الإدارة ذوي المستوى الأعلى فإن مجموعات لينكد إن هي الأفضل لك.

4- مميزات الإعلانات

يوفر كل من فيسبوك ولينكد إن مجموعة متنوعة من الإعلانات، بما فيها الإعلانات الدائرية “Carousel”، الفيديو وإعلانات جذب عملاء محتملين “Lead Generation”.


وبما أن فيسبوك يمتلك قاعدة بيانات لمستخدمين أكبر، فإن فرصة وصول إعلاناتك عليه للمزيد من الأشخاص أكبر بكثير من لينكد إن.

باستخدام فيسبوك بإمكانك استهداف الأشخاص من خلال معلوماتهم الشخصية أو سلوكهم وما يجذبهم ومع ذلك فإن لينكد إن يوفر لك إمكانية استهداف مخصصة جداً لتعطيك نتائج أفضل فيما يتعلق بإعلانات جذب عملاء محتملين “Lead Generation”.

على الرغم من أن فيسبوك تتميز بمجموعة الإعلانات الخاصة بها لسنوات عديدة والتي لا حصر لها؛ إلا أن لينكد إن أضافت مجموعة إعلانات مختلفة إلى مزيجها بما فيها الإعلانات الدائرية، الفيديو، إعلانات جذب عملاء محتملين ومحتويات InMail الممولة، فإن كنت تعتقد أن لفيسبوك القدرة على الوصول للمزيد من الأشخاص بإعلاناتها فأنت على حق ومع ذلك لا يعني هذا أن لينكد إن غير قادرة لعمل استهداف قوي لأنها في الواقع تمتلك الكثير.

5- تعتمد كلا المنصتين على ما يدخله المستخدم وعلى ما يقدمه من معلومات

في كل من المنصتين يمكن استهداف الأشخاص استنادًا على مسماهم الوظيفي، الدخل الأسري لهم، الشركة، الموقع، العمر وبإمكانك أيضًا البحث بعمق أكثر لتصل لمعالم حياتهم، سلوكهم، ما يحبون وما يكرهون أيضًا.


إذا كنت تستهدف شركات أخرى عليك الإشارة إلى أن المعلومات الموجودة على لينكد إن مثل المسمى الوظيفي ومجال العمل تميل لأن تكون محدثة أكثر من المعلومات المتواجدة على فيسبوك مما يعني أنك تكون قد حصلت على نتائج أكثر دقة باعتمادك على لينكد إن في الوصول لأشخاص حسب مسماهم الوظيفي أو مجال عملهم.

بالنسبة لتكلفة الإعلانات، فإن إعلانك على فيسبوك يختلف عن لينكد إن. حيث يتميز فيسبوك بالإعلانات الرخيصة نوعًا ما مقارنة بلينكد إن بسبب كثرة مشاهدي الإعلان والمدة الأطول التي يستخدم فيها الأشخاص فيسبوك.

في النهاية من المهم ذكر أن استخدام فيسبوك يختلف عن استخدام لينكد إن، ففيسبوك مثالي أكثر لزيادة الوعي بعلامتك التجارية والتواصل مع عملائك، بينما بلينكد إن يتجه نحو حملات جذب عملاء محتملين أكثر.

في النهاية أنت من تحدد كيف تستخدم المنصتين.