العائد على الإنفاق الإعلاني “Return on Ad Spend” “ROAS” هو مقياس تسويقي يقيس فعالية الحملة الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعي. ويساعد الأنشطة التجارية عبر الإنترنت على تقييم الحملات الإعلانية الناجحة وكيف يمكنها تحسين جهود الإعلانات المستقبلية.
يساعدك على حساب المبلغ المالي الذي جنيته، والمبلغ الذي تنفقه على الإعلانات المدفوعة.
هذا المقياس يقيس العائدات التي تم تحقيقها لكل دولار يتم إنفاقه في حملة إعلانية.
كيف يتم حساب ROAS ؟
المعادلة بسيطة، تحتاج فقط إلى تقسيم إيراداتك على تكلفة الإعلان.

مثال: قمت بإنفاق 500 دولار على الحملة الإعلانية وحققت 3000 دولار عائدات.
العائد على الإنفاق الإعلاني = 500/3000 = 6$
وهذا يعني أنك كسبت 6 أضعاف ما أنفقته، أو بمعنى آخر مقابل كل دولار تنفقه الشركة على حملتها الإعلانية، فإنها تحقق إيرادات بقيمة 6 دولارات.

مثال 2: أنفقت في هذه الحملة 3360$ على الإعلانات، وحققت مبيعات بقيمة 13698$، فإن ROAS يساوي 4.05$.
لماذا يعد ROAS مهم؟
يعد عائد الإنفاق الإعلاني ضروريًا لتقييم أداء الحملات الإعلانية، وكيفية مساهمتها في النتيجة النهائية لمتجرك الإلكتروني.
لذلك فإن حساب عائد الإنفاق الإعلاني عبر جميع الحملات يساعدك في تحديد الميزانيات المستقبلية والاستراتيجية الإعلانية.
من خلال الاحتفاظ بتحليلات وأرقام دقيقة على ROAS، يمكن للمعلنين والمتاجر الإلكترونية اتخاذ قرارات دقيقة بشأن استثمار ميزانيتها الإعلانية وكيف يمكن أن تصبح أكثر كفاءة.
كما يعتبر مؤشرًا أفضل لفعالية الحملة من مؤشرات القياس الأخرى مثل تكلفة كل النقرة “CPC” أو عدد مرات الظهور “Impressions”.
ملاحظة: تكلفة النقرة المرتفعة ليست بالضرورة أمرًا سيئًا، فإذا كانت الحملة ذات عائد أعلى على كل دولار يتم إنفاقه سيجعلها حملة أكثر ربحية، حتى لو كانت تكلفة النقرة فيها أعلى.
كما يُعتبر العائد على الإنفاق الإعلاني ROAS من أكثر المؤشرات تأثيرًا في تحديد نجاح الحملات الإعلانية. فهو لا يقيس فقط النتائج، بل يساعد أيضًا على:
-
قياس أداء الحملات بدقة.
-
تحديد الحملات التي تستحق زيادة الميزانية.
-
تحسين استراتيجيات الاستهداف والرسائل الإعلانية.
-
المقارنة بين منصات الإعلانات المختلفة مثل Google Ads، Meta، Snapchat.
-
اتخاذ قرارات مبنية على البيانات وليس على التوقعات.
متى يعتبر العائد على الإنفاق الإعلاني ROAS جيد؟
الإجابة على هذا السؤال تعتمد على هدف حملتك الإعلانية، يختلف ROAS المتوقع لجني الأرباح يختلف عن حملة تهدف لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
على الرغم من عدم وجود إجابة صحيحة؛ بشكل عام تعتبر نسبة 1:4 أو أعلى ممتازًا، أي 4$ إيرادات لكل 1 دولار يتم إنفاقه.
قد تتطلب الشركات الناشئة التي تعاني من ضائقة مالية هوامش ربح أعلى، في حين أن المتاجر الإلكترونية الكبرى الملتزمة بالنمو يمكنها تحمل تكاليف إعلان أعلى.
كما تتطلب بعض الأنشطة التجارية أن يكون ROAS بنسبة 10:1 حتى تظل مربحة، ويمكن أن تنمو شركات أخرى بشكل كبير بمعدل 3:1 فقط.
بالنهاية، يمكن للشركة قياس هدف العائد على الإنفاق الإعلاني فقط عندما يكون لديها ميزانية محددة وتتعامل الشركة مع هوامش ربحها.
يعني الهامش الكبير أن الشركة يمكنها تحمل انخفاض العائد على الإنفاق الإعلاني؛ وتعتبر الهوامش الأصغر مؤشرًا على أن الشركة يجب أن تحافظ على تكاليف إعلانية منخفضة.
يجب أن يحقق المتجر الإلكتروني في هذه الحالة ROAS مرتفعًا نسبيًا للوصول إلى الربحية.
نسبة ROAS | التقييم |
---|---|
1:1 | الحملة تعادل تكلفة الإعلان |
1:3 | جيد للمشاريع الجديدة |
1:4 أو أكثر | ممتاز ومربح |
1:10 | مثالي للشركات ذات التكاليف الثابتة العالية |
إذا كانت هوامش ربحك صغيرة، فستحتاج إلى ROAS أعلى لتحقيق الربحية. والعكس صحيح.
كيف تحسّن العائد على الانفاق الإعلاني ROAS لحملاتك الإعلانية؟
لتحقيق ROAS أعلى، ركّز على 3 جوانب أساسية:
1. تحسين الاستهداف
-
استخدم شرائح جمهور مخصصة (Custom Audiences).
-
استهدف الأشخاص حسب نواياهم وسلوكهم.
-
تجنّب الجماهير الواسعة غير الدقيقة.
2. تطوير الإعلانات
-
جرّب إعلانات متعددة (A/B Testing).
-
حسّن النصوص، العناوين، والصور.
-
استخدم العروض (Promo Codes، خصومات، الشحن المجاني).
3. تحسين تجربة ما بعد النقر
-
تأكد من أن صفحات الهبوط سريعة وواضحة.
-
اجعل تجربة الدفع بسيطة وسريعة.
-
أضف إثباتات اجتماعية (مراجعات، شهادات عملاء).
لماذا يجب مراقبة ROAS باستمرار؟
-
الحملات الإعلانية تتغير أسبوعيًا، وأحيانًا يوميًا.
-
المنافسة في السوق قد تؤثر على التكاليف والنقرات.
-
تغيير بسيط في إعلان أو صفحة هبوط قد يرفع ROAS بشكل كبير.
السر ليس فقط في تحقيق ROAS عالي، بل في المحافظة عليه باستمرار.
الملخص
عائد النفقات الإعلانية، عبارة عن مقياس يساعد الشركات على تحديد نجاح جهودها الإعلانية.
يتم حساب ROAS من خلال قسمة الإيرادات على تكاليف الإعلان.
نظرًا لأن ROAS يمثل فقط الإيرادات، فقد لا يساعد الشركات في تحديد المشكلات الأخرى المتعلقة بالمنتجات، مثل ارتفاع تكاليف الإنتاج أو الشحن.
هل تحتاج إلى مساعدة في تحسين ROAS لحملاتك؟
أنا أساعد المتاجر الإلكترونية في تحقيق ROAS أعلى بأقل تكلفة ممكنة.
احجز جلسة استشارية مجانية الآن وابدأ بتحسين حملاتك بشكل احترافي!
ماذا تنتظر؟ احجز جلسة اسشارية مجانية الآن!