ما هو معدل الارتداد؟ وكيف يتم حسابه؟

يعرّف موقع جوجل الرسمي معدل الارتداد على أنه: عدد الجلسات التي تتضمن صفحة واحدة مقسومًا على إجمالي عدد الجلسات، أو النسبة المئوية لإجمالي عدد الجلسات التي لم يشاهد فيها المستخدمون سوى صفحة واحدة ولم يتسبب فيها إلا في طلب واحد لخادم تحليلات جوجل.

الطريقة الأكثر شيوعًا لتحديد معدل الارتداد هي من خلال تحليلات جوجل “Google Analytics” أو الإضافات المنصبة في موقعك الإلكتروني.

ما هو معدل الارتداد المثالي لموقعك الإلكتروني؟

هذا السؤال لا يوجد له إجابة واحدة. يختلف متوسط معدل الارتداد اختلافًا كبيرًا من مجال لآخر، ولكن إليك بعض المتوسطات التي يمكنك العمل عليها إذا لم تكن متأكدًا:

كقاعدة عامة، يعد معدل الارتداد في نطاق 26 إلى 40 في المائة ممتازًا. 41 إلى 55 في المائة متوسط تقريبًا. 56 إلى 70 في المائة أعلى من المتوسط، ولكن قد لا يكون هذا سببًا للقلق حسب نوع الموقع الإلكتروني.

أي موقع يزيد فيه معدل الارتداد عن 70 في المائة مخيّب للآمال لكل شيء غير المدونات والمواقع الإخبارية والأحداث وما يشبهها. من المتوقع أن يكون معدل الارتداد فيها مرتفع.

معدل الارتداد في تحليلات جوجل

ما الذي يمكنك فعله لتحسين معدل الارتداد؟

ابدأ بتحديد معدل الارتداد لديك حاليًا وقارنه بالمعدل الذي تم ذكره قبل قليل، ثم تابع النصائح التالية:

1- قم بمراجعة صفحات الهبوط

إذا قمت بتشغيل أي حملة إعلانية، فيجب توجيه زياراتك إلى صفحة معينة على موقعك. هذه هي صفحات الهبوط. حدد ما إذا كان يمكن تحسين هذه الصفحات بأي طريقة.

يجب أن تبحث حقًا في وقت تحميل الموقع، ووقت تحميل الصفحة، وجماليات الصفحة، ولكن أيضًا التأكد من أن هذه الصفحة المقصودة هي الصفحة المناسبة للإعلان الذي تقوم بتشغيله.

على سبيل المثال؛ إذا كنت تعرض إعلانات للقمصان النسائية لمتجرك الإلكتروني، لا تريد أن توجه الزيارات إلى صفحة البلاطين النسائية.

2- اختبر صفحاتك

مرة أخرى إذا كنت تدير حملة إعلانية، فيجب عليك إجراء اختبار A/B لصفحاتك المقصودة. وهذا يعني إنشاء إعلانات متكررة بنفس نص الإعلان والصور ولكن مع توجيه الزيارات إلى صفحتين مختلفتين (أو أكثر) على موقعك الإلكتروني.

لقد وجدت أن هذه الخطوة ممكن أن تحدث فرقًا كبيرًا ليس فقط في معدل الارتداد فقط ولكن في معدل التحويل. حاول إرسال حركة المرور إلى كل من “الصفحة ذات الصلة” وصفحتك الرئيسية على سبيل المثال.

3- البحث الغير مدفوع

إذا حصلت على الكثير من الزيارات المجانية، فتأكد من مراجعة النقرات من خلال عوامل مثل الوصف التعريفي الخاصة بك “Meta Description”.

وعلى الرغم من أنها لا تؤثر بشكل مباشر على تحسين محركات البحث “SEO” على موقعك الإلكتروني، إلا أنها تؤثر على نسبة النقر إلى الظهور “CTR” الخاصة بك، وبالتالي ستؤثر على زيارات الموقع.

لذلك يجب عليك التأكد من أن جميع الأوصاف التعريفية محدثة وتقديم وصف دقيق للصفحة التي سيتم نقل العميل المحتمل إليها. تأكد من أنها ليست طويلة جدًا أو قصيرة جدًا أيضًا.

4- وقت تحميل الصفحة

يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية لتقليل معدل الارتداد. يبلغ متوسط الوقت المستغرق لتحميل متوسط الصفحة المقصودة للجوّال 22 ثانية.

ومع ذلك، تشير الأبحاث أيضًا إلى أن 53٪ من الأشخاص سيغادرون صفحة الجوّال إذا استغرق تحميلها أكثر من 3 ثوانٍ. تحقق من أداة فحص سرعة الموقع من Google.

5- الروابط الداخلية

عليك القيام بإضافة روابط داخلية لربط صفحات موقعك معًا، مما يزيد من احتمالية انتقال الزوار من صفحة لأخرى مما يقلل من معدل الارتداد.

على سبيل المثال، إذا كنت تتحدث عن نصائح للإعلانات الممولة في مقال على مدونتك، فتأكد من أنها مرتبطة بنموذج خطة إعلانات أو بصفحة خدمة إعلانات منصات التواصل الاجتماعي.